الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

النواب الليبي مستنكراً اتفاقية "السراج": تخالف الإعلان الدستوري

الرئيس نيوز

أعلن مجلس النواب الليبي استنكاره ورفضه الكامل لإتفاقية التعاون الأمني المشترك التي وقعتها حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج مع تركيا.

 

ووصف مجلس النواب الليبي في بيان اليوم الخميس، حكومة الوفاق بأنها غير شرعية وأن توقيعها مع النظام التركي مخالفاً للإعلان الدستوري الليبي، مؤكداً أنه لا يحق لحكومة "السراج" أو غيره توقيع أي اتفاقية مع دولة أجنبية دون موافقة وإعتماد البرلمان كونه السلطة التشريعية في البـــلاد، كما أن الاتفافية مخالفــة أيضاً للإتفـاق السياسـي غير الدستــوري الذي أنبثقــت منه حكومة فايز السراج.

 

وأكد "المجلس" على أن توقيع مثل هذه الإتفاقية الباطلة بموجب الدستور والقوانين الليبية، تأتي في إطار مخالفة النظام التركي للقرارات الدولية بحظر التسليح في ليبيا وإستمراراً في دعمه المُعلن للمليشيات المسلحة الخارجة عن القانون، ومحاولةً للإلتفاف على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة.

 

وطالب "المجلس" الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي  والمجتمع الدولي بوقف التدخل التركي في ليبيا الذي يصب في مصلحة المليشيات المسلحة والمتطرفين ولا يخدم مصلحة الشعب الليبي ولا العلاقة الثنائية بين الشعبين الليبي والتركي وإنما خدمةً لمليشيات مسلحة ومتطرفين تحالف معهم فايز السراج والنظام التركي.