الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تشارلز ملكا لبريطانيا.. إليزابيث تعتزم التقاعد وتسليم الحكم إلى ولي العهد

الرئيس نيوز

قالت تقارير صحفية بريطانية، أمس الأربعاء، إن الملكة إليزابيث الثانية تفكر في التقاعد خلال حوالي 18 شهرًا حتى يتمكن نجلها الأمير تشارلز من تولي العرش. وأضافت التقارير أن الملكة البالغة من العمر 93 عامًا تفكر في الإعلان عن تقاعدها تزامنًا مع عيد ميلادها الـ 95، أي بعد سنة ونصف من الآن، وهو نفس العمر الذي انسحب فيه زوجها الأمير فيليب من واجباته الملكية، وفقًا ما ذكرته مصادر لصحيفة "إكسبريس".

وقال أحد كبار السن السابقين في الأسرة المالكة للصحيفة: "صاحبة الجلالة تدرك كبر سنها وتريد أن تتأكد عندما يحين الوقت، من انتقال التاج إلى ولي عهدها انتقالاً سلسًا".

 

وأضاف المصدر: "أنا أفهم أن الملكة قد فكرت في الأمر كثيرًا وأعتقد أنه إذا امتد بها العمر عند 95 سنة، فسوف تفكر بجدية في نقل الحكم إلى الأمير تشارلز."

وذكرت صحيفة ذا صن أيضًا أن هناك "حديثًا متجددًا" خلف جدران القصر بشأن تنحي الملكة عندما تبلغ من العمر 95 عامًا.

وقال مصدر ملكي للصحف "التخطيط ليصبح تشارلز ملكًا مستمر منذ بعض الوقت، وإجراءات انتقال التاج إلى أمير ويلز جارٍ بالفعل."

لن تتمكن الملكة - أطول الملوك الحاليين في العالم عمرًا- من التقاعد رسميًا دون التنازل عن عرشها، وفقًا لقواعد الخلافة الملكية. لكنها ستكون قادرة على وقف جميع واجباتها الملكية إذا أصبحت صحتها مصدر قلق.

في هذه الحالة، فإن الوصي، على الأرجح وريثها، وهو الأمير تشارلز البالغ من العمر 71 عامًا، سيتدخل كعنصر نائب. يذكر أن أمير ويلز يعاون الملكة في السنوات الأخيرة، حيث تمكنت تدريجيًا من خفض ارتباطاتها الرسمية.

وبحسب تقارير أخرى، لعب الأمير تشارلز دوراً رئيسياً في التعامل مع تداعيات فضيحة تورط شقيقه الأمير أندرو  بسبب صداقته لجيفري إبشتاين المدان باستغلال الأطفال جنسيًا. وعلى الرغم من أن تشارلز كان في نيوزيلندا في ذلك الوقت، فقد أصر على أنه "يجب على أندرو أن يرحل ... إنها الطريقة الوحيدة"، أثناء محادثاته الهاتفية مع والدتهما.

وقال مصدر لصحيفة ذا صن إن "الفضيحة المحيطة بأندرو وإبشتاين أعطت تشارلز فرصة للتدخل لإظهار أنه قادر على إدارة الدفة"، فلا أحد أكبر من مؤسسة العائلة الملكية ولا حتى أندرو، الابن المفضل للملكة ". "لقد أدرك تشارلز ذلك وتصرف بشكل حاسم - مثل الملك تمامًا، فهل يصبح ملكًا قريبًا؟