الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يطالب بآلية "محددة" لخفض أسعار السلع التموينية

الرئيس نيوز


قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان أن وزارة التموين عليها دور كبير جدا خلال المرحلة المقبلة، وذلك لدعم محدودي الدخل من المواطنين بالسلع التموينية التي يحتاجونها.

طالب السيد في تصريح له وزارة التموين بضرورة وضع سياسة جديدة لها خلال الفترة المقبلة، تستهدف تخفيض أسعار السلع التموينية من خلال البحث عن آليات لتقليل حلقات التداول والمناولة من المستورد للمستهلك أو من الحقل والمصنع للمستهلك، حتى تصل المواطن بأسعار مناسبة.

أشار عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان إلى أنه على سبيل المثال سنجد أن السلع التموينية الأساسية الأربعة التي أعلن الدكتور على المصيلحي  وزير التموين عن انخفاضها خلال بداية شهر ديسمبر المقبل  وهى والسكر والزيت والأرز والدقيق يتم بيعها بأسعار أقل في القطاع الخاص.

أوضح أن وزارة التموين استوردت السكر بأسعار عالية، وصلت إلى 380 دولار للطن، بينما يباع السكر في البورصة بـ270 دولار، الأمر الذي دفع التجار لبيع السكر أقل من وزارة التموين، مشيراً إلى أننا نريد من وزارة التموين أن تبيع السلع الأساسية للمواطن بأسعار مناسبة حتى يشعر بتحسن مستوى معيشته.

يشار إلى أن تبدأ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تبدأ تنفيذ قرار الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،  تخفيض 4 سلع للمواطنين  على بطاقات التموين  اعتباراً من يوم الأحد المقبل، أول ديسمبر المقبل، حيث سيحصل المواطن على المقررات التموينية بقيمة الدعم المخصص له بالبطاقة، وسيتم صرف السكر بسعر  بـ8.5 جنيهات بدلا من 9.5 جنيه، وعبوة زيت طعام خليط بـ 17 جنيهاً بدلاً من 19 جنيهاً و كيلو الأرز 8 جنيهات بدلاً من 9 جنيهات و كيلو الدقيق المعبأ بلاستيك  6.50 جنيهات، بدلا من 6.75 جنيهات، مع إلغاء زيت عباد بسعر 20 جنيهاً والدقيق المعبأ واحد كيلو في عبوات ورقية والمحدد بسعر 7.25 قرشاً.