الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من الديكور السياسي إلى الصف الأول.. الشباب بجوار الرئيس منذ 5 سنوات

الرئيس نيوز


الشباب بجوار رئيس الجمهورية، مشهد اعتادت عليه العين، خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب، فبعد أن كان الشباب في السابق يجلسون في الصفوف الأخيرة لديكور سياسي، أصبحوا في مقدمة المشهد، بل أن الأمر وصل أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يطلبهم بالاسم للجلوس بجواره، مثلما حدث مع "ندى أحمد" و"منى" فتاة العربة، وطغا حضور الشباب لجلسات المؤتمرات، على الشخصيات العامة والمشاهير.
الظهور الأول للشباب بجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي كان في المؤتمرات الوطنية للشباب، حين جلست نورهان رؤوف على يمين الرئيس في مؤتمر الشباب الأول الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ عام 2016، وهي خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وشاركت في تنظيم المؤتمر وعدة مناسبات أخرى أبرزها حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
وجلس الشاب مصطفى مجدي الذي كان يبلغ من العمر حينها 17 عاما، إلى يسار الرئيس وكان طالبا بالفرقة الأولى بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، آنذاك، وهو الآن أحد مستشارو وزير التربية والتعليم، ليصبح جلوس الشباب بجوار الرئيس إحدى ثوابت المؤتمرات الوطنية.
وفي 28 يناير 2017، جاورت شيماء خميس الرئيس في المؤتمر الثاني للشباب، الذي استضافته مدينة أسوان، وعرضت أمامه ملفات تخص محافظة البحر الأحمر، حيث إنها تنتمي لمدينة القصير وتناقشت مع الرئيس في 4 محاور بشأن البحر الأحمر.
وأثناء عقد المؤتمر الوطني الثالث للشباب بالإسماعيلية، خصص المقعد المجاور للرئيس السيسي لمنى السيد المعروفة بـ"فتاة العربة"، في لفتة منه تقديرا لمشوار كفاحها.
وفي المؤتمر الوطني الرابع للشباب جاورت مريم فتح الباب، أحد أشهر أوائل شهادة الثانوية العامة لعام 2017، لتحديها الظروف الاجتماعية الرئيس، والشاب ياسين الزغبي أحد متحدي الإعاقة والذي اشتهر بدراجته، كما جلست الطالبة آيه طه أحد أوائل الثانوية العامة بنظام الدمج في الصفوف الأولى تقديرا لتفوقها.
وأجلس السيسي، هديل ماجد التي تحدت الإعاقة بالغناء بجوار وزيرة التضامن، وجاءت اللقطة الأبرز خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، في رسالة منه بمساندة مؤسسات الدولة مع متحدي الإعاقة.
من جانبه، قال المهندس أحمد رأفت، شاب من ذوي الاعاقة جلس بجوار الرئيس في منتدى شباب العالم، إنه سعيد جدا لجلوسه في الصف الأول مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للنسخة الثانية من منتدى شباب العالم المقام في شرم الشيخ.
وأضاف أحمد رأفت: "الجلوس بجوار الرئيس يؤكد اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة ويستمع إليهم"، مؤكدا أن جميع المسؤولين رحبوا به واستمعوا إلى الأفكار التي طرحها في منتدى شباب العالم.
وقال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى دشن جسراً للتواصل بشكل دورى مع الشباب وهو أول رئيس مصري يقوم بذلك وذلك بهدف معرفة مقترحاتهم حول تطوير الدولة المصرية.
وأضاف طارق الخولى، ل"الرئيس نيوز" أن مؤتمرات الشباب تُعد منصة حوارية بين القيادة السياسية والشباب لتبادل الرؤى والأفكار لحل المشكلات التى تواجه مصر، مؤكدًا أن القيادة السياسية حريصة على الاستفادة من قدرات الشباب، ليس فى المستقبل فقط وإنما فى الحاضر أيضاً، ونرى إسهاماتهم المؤثرة حول التحديات التى تواجه البلاد.
وأوضح عضو مجلس النواب، أن الشباب المصرى يعيش أفضل مراحل الاهتمام به وفترة هامة من فترات التمكين الحقيقى لهم خلال الفترة الحالية.
فيما أكد رفعت الضبع، خبير البروتوكول الدولي، أن وجود الشباب بجوار الرئيس يعد مظهر من مظاهر الديمقراطية والمسؤولية ويمثل فئة الشباب كما وكيفا"، قائلا: "البروتوكول المتبع في المؤتمرات الدولية يكون مختلفا، وله معايير أخرى، وله زي رسمي لكن في بعض الأحيان يجلس مواطن بسيط بجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي مثل "منى"، المشهورة إعلاميا بـ فتاة العربة".
وأضاف رفعت الضبع: "نجد في المؤتمرات الوطنية شباب مبتكر أو ضمن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشاب للقيادة، أو شباب أبدعوا في مجالات مختلفة أو لديهم تجارب مميزة، هم من يتصدرون المشهد في الصفوف الأولى".