الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سر الS-400.. هل عاد أردوغان من واشنطن بتعليمات أمريكية جديدة؟

الرئيس نيوز


يبدو أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة إلى واشنطن كانت عسيرة، ويبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد شدّد على مطالب الولايات المتحدة المحددة بشأن التسليح الروسي للجيش التركي، وهو ما يفهم مما نقلته صحيفة "أرمن برس" عن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين اليوم الأربعاء 20 نوفمبر، من إن تركيا لا تفكر في أي خطط لتوقيع صفقة جديدة مع روسيا بشأن استيراد أنظمة الصواريخ من طراز S-400.

وقال كالين للصحفيين: "كما تعلمون، تم توقيع صفقتنا في أبريل 2017، تجري عملية [لوازم S-400] بموجب هذه الاتفاقية. أما في الوقت الحالي، لا توجد محادثات حول توقيع اتفاقية جديدة. ستستمر الجهود الآن في توصيل البطاريات وتدريب الجنود ونشر الأنظمة واختيار مواقعهم وتعديل البرامج. هذه بالتأكيد عملية طويلة من الناحية الفنية "، جاءت تصريحات كالين وفقًا لموقع إدارة أردوغان على الإنترنت.

في سبتمبر 2017، أعلنت روسيا أنها وقعت صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار مع تركيا بشأن توريد أنظمة صواريخ S-400. ينص العقد على النقل الجزئي لتكنولوجيا الإنتاج إلى الجانب التركي. بدأت عمليات التسليم الأولى في 12 يوليو 2019. في الوقت نفسه رجحت وسائل إعلام أمريكية أن تركيا لن تفعل كافة الصواريخ التي استلمتها من روسيا، وأن كميات كبيرة منها ستظل بالمخازن خشية غضب واشنطن وفرض عقوبات.