الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الري تحصر أملاكها في المحافظات لاستغلالها استثمارياً

الرئيس نيوز

 


 

واصلت وزارة الموارد المائية والري، أعمال حصر كل أملاكها في مختلف المحافظات واختيار المواقع المناسبة لإعدادها للاستثمار، بعد إتمام وضع قاعدة بيانات كاملة لإدارتها من خلال هيئة المساحة المصرية، مع تحديد القيمة الإيجارية لها وفقا للغرض المخصص لها ومساحتها.

فقد قام المهندس طارق شلبى مدير عام الأملاك في مصلحة الري، والمهندس محمد عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للأملاك بالمرور على عدة مواقع ومساحات من أراضي الوزارة وممتلكاتها المتعدى عليها، منها منطقة ترعة الخشاب بدائرة الإدارة العامة لري حلوان، وتضمنت ردم أجزاء من الترعة والاستيلاء على قطع أراضي وتحويلها جراجات خاصة بدون دفع مقابل مادي للوزارة.

قال المهندس طارق شلبي مدير الأملاك في مصلحة الري، إنه  يتم حالياً حصر جميع أملاك وزارة الري وتدوير الأصول واستغلال الموارد بجميع المحافظات لاستغلالها استثمارياً مع تحديد القيمة المالية وفقا للموقع والمساحة والقيمة والأنشطة المختلفة بها.

أوضح شلبي في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، أنه سيتم الطرح من خلال مزاد علني  مع التصريح بأنشطة لا تضر وزارة الرى أو البيئة ، مثل الأنشطة الترفيهية وجراجات في الأماكن غير الحساسة، وملاعب لكرة القدم الخماسية، لتحقيق عائد مالي منها والحفاظ عليها من جميع أشكال التعديات والمخالفات.

أكد مدير الأملاك بمصلحة الري، أن كل الأصول والأماكن المستغلة لن تكون بها مبان ثابتة أو لها عقود دائمة، لكنها منشآت سهلة الفك والتركيب، ليتم طرحها بعد فترة لاستغلالها من جديد، وتأجيرها بمقابل لبعض الجهات.

من جانبه قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي لوزارة الري، إنه يتم حاليا حصر جميع ممتلكات وزارة الري والرفع المساحي لها، ومنها أراضي وممتلكات مصلحة الري وهيئة الصرف ، والعمل على استغلالها استثمارياً، من خلال بيان فعلى واضح محدد فيه كل الأراضي والمساحات ليمكن استغلالها.

وأكد السباعي في تصريحات خاصة، إنه سيتم تحديد المباني والمناطق غير المسورة للحفاظ عليها من خلال انشاء أسوار جديدة، لتحقيق عائد جيد من استثمارها، بالتنسيق مع مديريات المساحة بالمحافظات وإدارات الري، ولسرعة اتمام المشروع، الذي سبق وتم توقيع بروتوكول بشأنه بين هيئة المساحة ومصلحة الري وهيئة الصرف.