الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الإفتاء" تدين الهجوم الإرهابى على مالى

الرئيس نيوز

أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، الهجوم الإرهابى الذى استهدف دورية عسكرية فى تابانكورت بمنطقة جاو، شمالى مالى.

وأوضح مرصد الإفتاء أن الهجوم الإرهابى الذى أسفر عن مصرع 24 جنديا وإصابة 29 آخرين بإصابات متفرقة، يعد الثانى خلال شهر نوفمبر الجارى الذى يستهدف مواقع الجيش المالي، بعد الهجوم الذى وقع فى أوائل نوفمبر الجارى مما أدى لمقتل 54 جنديا فى واحدة من أشد الهجمات على مواقع الجيش بمالى.

وأشار مرصد الإفتاء إلى أن هذه الهجمات الإرهابية التى تستهدف مواقع الجيش المالى تعكس زيادة وتطور الجماعات والتنظيمات الإرهابية وعملياتها الإرهابية عبر منطقة الساحل لزعزعة الاستقرار فى أجزاء من الحدود المشتركة مع النيجر وبوركينا فاسو، موضحا أن تنظيم القاعدة يستخدم أراضى مالى كمنصة لإطلاق الهجمات وتنفيذ عملياته الإرهابية على الدول المجاورة "موريتانيا، وبوركينافاسو، والنيجر وتشاد".

وكشف مرصد الإفتاء عن أن الجماعات المتطرفة تزاوج فى أساليب تنفيذ عملياتها الإرهابية وفقًا لقدراتها المادية وحجم الأسلحة التى تحصل عليها، مستفيدة بذلك من حالة الاضطرابات التى تشهدها الساحة الدولية وسهولة تدفق السلاح عبر الحدود الدولية، محذرا فى الوقت ذاته من تصاعد العمليات الإرهابية وانتشارها بصورة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة فى مالى.

كما حذر المرصد من خطورة اندماج الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتشددة الرئيسية فى مالى فى كيان واحد حتى تتمكن من شن هجمات وتنفيذ عمليات إرهابية أشد قوة وخطرا، كما حذَّر من خطورة انتشار الجماعات الإرهابية بشكل شبكى حول العالم، مؤكدًا اشتراكها جميعًا فى بناء فكرى شبه موحد، يشمل عدم الاعتراف بمفاهيم الوطن والمواطن.

وشدد مرصد الإفتاء على أنه لا سبيل لمواجهة التطرف والإرهاب إلا بالتعاون على كافة المستويات بين دول العالم أجمع، لأن الإرهاب لم يعد مقتصرًا على منطقة بعينها، بل أصبح يهدد العالم أجمع، داعيا إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الدول ودعم جهود محاربة الإرهاب ومواجهته على كافة الأصعدة، والعمل على تجفيف منابعه الفكرية والمذهبية، واستخدام الأدوات الحديثة فى المواجهة، وبذل كافة الجهود من أجل استئصال هذه الحركات وأفكارها القاتلة.