الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

باحث ليبي: "برلين" سيلحق بـ "الصخيرات" ما دام بعيداً عن إرادة الشعب الليبي

الباحث الليبي عيسى
الباحث الليبي عيسى رشوان


 

قال عيسى رشوان، الباحث السياسي الليبي حول مؤتمر برلين المزمع عقده غداً الأربعاء، بشأن ليبيا على هامش "قمة العشرين وأفريقيا" إنه يمثل مؤتمر الدول ذات المصالح في ليبيا، لطرح وقيس حجم وعمق الأزمة التي صنعوها سابقاً باتفاق الصخيرات في المغرب.

وأضاف "رشوان" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" إن اتفاق "الصخيرات" فُرض على الليبيين باسم الشرعية الدولية وليست الشرعية المحلية .

وأوضح "رشوان" أن المؤتمر سيحاول ايجاد مخرج من هذه الأزمة، مؤكداً أنه في النهاية لن ينجح أي مشروع سياسي يفرض على الليبيين من الخارج.

اختتم الباحث السياسي الليبي متمنياً أن تكون هناك نتائج حقيقية وايجابية، مشيراً في الوقت نفسه أن الشعب الليبي لا يعول عليه في الداخل، مشدداً على أن حل الأزمة الراهنة هو القضاء علي سيطرة المليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس.

يشار إلى أن المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة، أعرب عن ثقته في إفادة  أمام مجلس الأمن أمس الاثنين عن نجاح مؤتمر برلين بشأن ليبيا موجها الشكر لجمهورية المانيا الاتحادية لعملها على الإعداد لقمة دولية، غداً الأربعاء بشأن ليبيا.

ودعا "سلامة" المجتمع الدولي إلى توفير مظلة لإنهاء النزاع الليبي والعودة إلى الحوار، مشيراً إلى أن معارك طرابلس أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 200 شخص وإجبار 18 ألف شخص على ترك منازلهم، موضحا أن "الجهود مستمرة لدعم الحل السياسي في ليبيا".