الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصادر دبلوماسية روسية: بوتين قد يزور مصر في عام 2020

الرئيس نيوز

في أكتوبر الماضي، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي لزيارة مصر لحضور حفل وضع حجر الأساس لمحطة للطاقة النووية التي ستقوم روسيا ببنائها في البلاد.
 ومنذ قليل قالت وكالة الأنباء الروسية (تاس) نقلاً عن تصريحات المبعوث الرئاسي الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا "ميخائيل بوجدانوف"  إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر من المقرر أن تتم في العام 2020، مضيفًا أن الاستعدادات للزيارة جارية.
وأضاف " بوجدانوف": "نحن على اتصال بأصدقائنا المصريين فيما يتعلق بالتحضيرات لزيارة رئيسنا لأن موسكو والقاهرة اتفقتا فعليًا على عقد مؤتمر قمة كل عام، أو عمليًا في الواقع، مرتين في السنة، إحداهما في روسيا والأخرى مصر. وأعتقد أن اجتماعًا سيعقد للترتيبات الخاصة بهذه الزيارة". 
وأشار بوجدانوف إلى أن زيارة بوتين إلى القاهرة ستشهد تطورات مهمة "في شراكتنا الإستراتيجية مع مصر".
وأضاف الدبلوماسي البارز "هناك أحداث مهمة في المستقبل فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية. أصدقاؤنا المصريون يتوصلون إلى خيارات مختلفة. أعتقد أننا سنحدد الوقت والمكان للاجتماع الذي سيكون مناسبًا لكلا الزعيمين".
ووقعت روسيا ومصر اتفاقًا حكوميًا دوليًا لإنشاء محطة للطاقة النووية، بمنطقة الضبعة، في نوفمبر 2015. وسيتم بناء المنشأة التي تتكون من أربعة مفاعلات VVER-1200 بالقرب من مدينة العلمين على الساحل الشمالي لمصر. من المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل الأول في عام 2026. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال بناء مرافق المحطة بالكامل في عام 2029.