الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الرئيس نيوز" يكشف تفاصيل المباحثات السرية بين التحالف العربي وجماعة الحوثي

الرئيس نيوز


قال الناشط اليمني، محمد أحمد الأبيض، إن السعودية تجري حاليًا مباحثات مع جماعة الحوثي؛ في محاولة للوصول إلى اتفاق أولي بوقف إطلاق النار، وتابع خلال حديثه مع "الرئيس نيوز": "من الممكن أن يعقب هذا الاتفاق اتفاقًا آخر للتسوية السياسية، لكن الجهود في الوقت الحالي تتمحور حول مساعي التوصل لوقف شامل لإطلاق النار".
أوضح الأبيض أن الخطوة السعودية والإماراتية لم تكن لتتم بمعزل عن الإدارة الأمريكية، التي أيقنت بعد نحو 5 سنوات على انطلاق تلك الحرب عدم تحقيقها النتائج المرجوة منها، مشيرًا إلى أن المباحثات تدور منذ نحو شهر ونصف الشهر، وتحديدًا في اعقاب عملية بقيق خريص، التي تم استهداف فيها شركة أرامكو السعودية. مضيفًا: "جماعة الحوثي لم تنف الخبر أو تثبته، لكن مع مرور الوقت أصبح الخبر مؤكدًا".
لفت الناشط اليمني إلى أن، الاتصالات الثنائية تدور بين مهدي المشاط وخالد بن سلمان، مشيرًا إلى أن نتائج تلك المباحثات لم تظهر حتى الآن على الأرض؛ فالوضع الميداني ساخن على جبهات الحدود، وفي بقية الجبهات الأوضاع متفاوتة. واختتم حديثه بالقول: "أمريكا تضغط على التحالف للتفاوض".
فيما أكد الناشط اليمني، عامر الكريمي، وجود مباحثات بين دول التحالف، وجماعة الحوثي، وقال في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "لا يوجد اتفاق حتى اللحظة، ولا تزال الأمور في طور التباحث"، ولفت إلى أن التحالف هو من يقف وراء تأخير إبرام الاتفاق، لتشككه الدائم في بنوده.
كشف الناشط اليمني، عن أن ورقة الحوثي في المفاوضات تتضمن مناقشة فرص وقف شامل للعمليات العسكرية وفتح مطار صنعاء، ورفع الحصار كمرحلة أولى، بينما دول التحالف تريد وقف الغارات الجوية مقابل وقف الطيران المسير والصواريخ البالستية.
 اختتم حديثه بالكشف عن آخر تسريبات المباحثات، وهي الحديث عن فرص وجود ثلاثة دويلات في اليمن.