الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"يسقط يسقط حكم المرشد"..إيران تشتعل بالمظاهرات بعد رفع المحروقات

الرئيس نيوز


في خطوةٍ تشي بوصول شرارة الاحتجاجات إلى العاصمة الإيرانية طهران، قدَّم عدد من المحتجين الإيرانيين، اليوم السبت، في طهران، على قطع "أوتوستراد همت"، و"أوتوستراد حكيم" عبر إطفاء محرك السيارات بغية الاحتجاج على رفع أسعار الوقود، بنسبة تصل إلى 50%، حسبما ذكرت وكالات أنباء دولية، التي أشارت إلى أن المحتجين الذين أوقفوا سياراتهم في العاصمة الإيرانية هتفوا بـ ""يسقط الدكتاتور"، في إشارة إلى المرشد الإيراني، علي خامنئي.

كما أغلق آخرون أحد الطرق الرئيسية في مدينة أصفهان وسط إيران بالسيارات، رفضاً لتلك الزيادات المفاجئة.

 كذلك، شهدت مناطق "شيراز، وسلطان آباد، عاصمة محافظة فارس جنوب ايران، إغلاقاً للطرق، حيث عمد بعض المحتجين إلى إحراق الإطارات.

 كانت تظاهرات احتجاج غاضبة، عمّت عدة مدن إيرانية، ليل الجمعة، غداة إعلان الحكومة المفاجئ عن زيادة كبيرة في أسعار الوقود، واعتبرت مصادر أن الاحتجاجات اقتصرت على تعطيل حركة السير، موضحة أن التظاهرات توقفت بحلول منتصف الليل.

وفي مساء الجمعة شهدت عدة مدن إيرانية احتجاجات، ضد رفع أسعار الوقود، وانتشرت مقاطع فيديو مصورة، على مواقع التواصل الاجتماعي مظهرة هتافات الغضب التي أطلقها المحتجون ضد السلطات الإيرانية، حتى إن بعضها طال المرشد الإيراني، علي خامنئي، والسياسة الخارجية أيضاً، إذ هتف البعض "لا سوريا ولا غزة" .

 ورد الرئيس الإيراني حسن روحاني على الاحتجاجات بقوله إن "ذلك تم لمصلحة الشعب وطبقات المجتمع الفقيرة"، وقال خلال اجتماع للحكومة، الجمعة إن "زيادة سعر النفط تتيح مساعدة فئات المجتمع".