الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بدء وقائع الاجتماع الثلاثى لوزراء الرى والبنك الدولى لبحث ملء سد النهضة

الرئيس نيوز


بدأت فعاليات اجتماع وزراء الرى بمصر والسودان وإثيوبيا فى إديس ابابا، بحضو مسؤولين بالبنك الدولى، بشأن حسم الخلافات بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، و المقترحات للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد الملء والتشغيل.
ويقود وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبدالعاطى ، الوفد المصرةى ، بينما يترأس وفد السزدان الدكتور ياسر عباس وفد بلاده للتفاوض في الاجتماع.
وقال رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بالسودان دكتور صالح حمد حامد، في تصريحات صحفية، إن وفود الدول الثلاث ستناقش مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد.
وأشار إلى مراعاة الظروف التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل، وأن موقف السودان بشأن الملء واضح ومدروس، يعتمد عدد السنين على النهر وما إذا كانت السنة جافة أو مطيرة.
وأكد أن السودان اقترح أن يتم تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا" من السد، بينما اقترحت مصر 40 مليار متر مكعب، وإثيوبيا 31 مليار متر مكعب.
من جانبه قال السفير أسامة عبد الخالق ، سفير مصر فى إثيوبيا ، أن الاجتماعات المنعقدة اليوم وفق خارطة الطريق الأمريكية وبحضور ممثلي البنك الدولي تناقش حاليا الاتفاق على حلول فعالة وتوافقية على قواعد التعبئة والتشغيل لسد النهضة.