الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بالصور| البندقية المدينة الساحرة تغرق في أسوأ فيضان منذ 50 عاماً

الرئيس نيوز


غرقت معظم شوارع "مدينة البندقية" تحت الماء، بعد أن ضربت المدينة الشاطئية أعلى نسبة مد منذ أكثر من 50 عامًا - وألقى العمدة باللوم المباشر على تغير المناخ.

ووفقاً للسلطات، فإن أكثر من 85 في المائة من المدينة تغمرها المياه، وتعد ساحة سانت مارك - وهي واحدة من أكثر المناطق انخفاضًا في البندقية - واحدة من أكثر المناطق تضرراً. وغمرت المياه كنيسة القديس مرقس التاريخية للمرة السادسة منذ 1200 عام، وفقًا للبي بي سي نقلاً عن سجلات الكنيسة.

في ليلة الأربعاء، وصلت المياه المرتفعة إلى 1.87 متر، وهو ثاني أعلى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1923. ويذكر أنه في مرة واحدة فقط، وصل المد إلى 1.94 متر في عام 1966.

أعلن رئيس بلدية البندقية، لويجي بروجنارو، حالة الطوارئ ووصف الفيضان بأنه "نتيجة لتغير المناخ". صرح بروجنارو على موقع تويتر بأن الفيضان "جرح سيترك علامات لن تمحى" وحث الحكومة على المساعدة.

ذكرت صحيفة لا ستامبا الإيطالية أن شخصين لقيا حتفهما الليلة الماضية نتيجة الفيضان.

وقال لوكا زايا حاكم منطقة فينيتو لتلفزيون ميدياست "نحن نواجه دماراً كاملاً ونهائيًا" ، ووصف المدينة بأن المياه ارتفعت"إلى ركبتيها".

وأضاف زيا في صحيفة الجارديان "الفن والكنيسة والمتاجر والمنازل كارثة... البندقية تستعد للموجة العالية القادمة."

كان على السياح الذين يستخدمون سيارات الأجرة المائية أن يتسلقوا نوافذ الفندق بعد أن تم غمر الممرات بالمياه. وتظهر الصور المثيرة للفيضانات السياح الذين يحاولون التجول في المدينة على الرغم من ظروف الفيضانات.