الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسي إماراتي: قطر متورطة بمحاولة الاستيلاء على السلطة في دول المقاطعة

الرئيس نيوز

قال الدكتور خالد القاسمي، محلل سياسي إماراتي، وخبير شؤون خليجية حول التقارير المتعلقة بمصالحة خليجية قطرية إنه وإن صحت هذه التقارير فلن يكون هناك ثقة في النظام القطري وستبقى مهزوزة.

وأوضح "القاسمي" أن مشاركة منتخبات الدول المقاطعة لقطر ليست دليل صلح، قائلاً: القمم الخليجية تقام بشكل طبيعي كل عام وبحضور قطر دون مصالحة.

وأشار "القاسمي" إلى أن موضوع الأزمة  القطرية أعمق من مجرد المصالحة، متسائلاً: "هل تتخلى قطر عن سياستها نحو الإسلام السياسي وجماعة الإخوان؟".

وأضاف "القاسمي" أن تدخلات قطر في الإمارات والسعودية والبحرين من خلال ما يسمى بالربيع العربي واضحة بدعمها لجماعات إرهابية في هذه الدول للقيام بفوضى سعياً لتغيير أنظمتها والاستيلاء على السلطة، مؤكداً أن كل هذا موثق  بالصوت والصورة فضلاً عن محاكمات هذه العناصر في الإمارات 2013 التي أثبتت تورط النظام القطري في دعم التنظيم السري في الإمارات.

وتابع:"أثبتت المحاكمات تورط قطر أيضاً في دعم المرجعيات الشيعية الموالية لإيران في البحرين والمحاكمات التي أجريت لرموز الشيعة الصفوية أمثال عيسى قاسم وعلي سلمان وتواصلهم مع أمير قطر السابق حمد بن خليفة ورئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم موجودة كدليل واضح على الدور القطري وتدخلاته في الأنظمة الخليجية".

واختتم "القاسمي" أن ما تبثه قناة الجزيرة من برامج ضد الدول المقاطعة وإهانة رموزها وجيوشها وأمنها دليل واضح على النهج القطري لمحاولة إسقاط هذه الأنظمة وهي محاولات باءت بالفشل نظراً لوعي هذه الأنظمة للسياسة القطرية، مبدياً اندهاشه من التقارير التي تتناول المصالحة مع قطر، قائلاً: "هل نفذت قطر شروط الدول المقاطعة لإعادة الثقة في العلاقات مع الدوحة؟".