الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زيارة الرئيس السيسى للإمارات والشأن المحلى يتصدران صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدولة الإمارات أمس وجلسة المباحثات المرتقبة اليوم على مستوى القمة بينه والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلى .
ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان قمة مصرية-إماراتية فى أبو ظبي ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبدالفتاح السيسى بدأ أمس زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستغرق يومين، لافتة إلى أن الرئيس السيسى يعقد اليوم جلسة مباحثات على مستوى القمة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسى سيبحث مع الشيخ محمد بن زايد، خلال قمة أبو ظبى ، سبل تعزيز العلاقات الثنائية التى تجمع بين البلدين فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا العربية والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف أن زيارة الرئيس السيسى للإمارات تأتى فى إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما يربط الدولتين من علاقات تعاون استراتيجية متشعبة على كل الأصعدة وحرص الدولتين على التنسيق المتواصل بشأن كيفية مواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة فى المرحلة الراهنة التى تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومى العربي.
ومن جانبه، رحب الشيخ محمد بن زايد بزيارة الرئيس السيسى للإمارات ووصف العلاقات بين البلدين بالتاريخية والاستراتيجية، وقال على حسابه على تويتر لدينا إرادة مشتركة لتعزيز العلاقات مع مصر وتطويرها بما يخدم بلدينا وشعبينا.
كما ذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتور سيريل نون سفير ألمانيا بالقاهرة أعلن أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيزور ألمانيا خلال أيام لحضور قمة العشرين الخاصة بالشراكة مع أفريقيا، وذلك بصفته رئيسا لمصر ورئيسا للاتحاد الأفريقى .
ونقلت الصحيفة عن السفير الألمانى فى أول مؤتمر صحفى له منذ توليه مهام عمله بالقاهرة، إن الرئيس السيسى سيعقد خلال الزيارة لقاءات جماعية وثنائية مع عدد من رؤساء الدول بالإضافة إلى لقاءات أخرى مهمة.
ووصف السفير العلاقات المصرية الألمانية بأنها عميقة وذات أهمية كبيرة، مشيرا إلى أن مصر بالنسبة لألمانيا شريك لا يمكن الاستغناء عنه خاصة فيما يتعلق بقضايا المنطقة مثل الوضع فى السودان وليبيا وسوريا وغزة وأمن البحرين الأحمر والمتوسط ويتم التشاور معها باستمرار فى هذه القضايا.
وعن الوضع فى الأراضى الفلسطينية، ذكرت الأهرام أن الغارات الإسرائيلية تواصلت على قطاع غزة أمس حيث نفذت طائرات الاحتلال 50 غارة جوية و21 اعتداء بقصف مدفعى على القطاع منذ بدء العدوان أمس الأول حيث راح ضحيته 33 شهيدا حتى مساء أمس.
ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامى الحكومى بغزة تأكيده أنه تم رصد أكثر من 50 غارة جوية و21 اعتداء بالقصف بالمدفعية استهدفت منازل وأراضى زراعية واستراحات بحرية ومواقع تابعة للمقاومة فى مختلف مناطق القطاع.
وفى تناولها للشأن المحلى ، ذكرت صحيفة الأخبار أن الإعلان الـ12 بمشروع الإسكان الاجتماعى شهد إقبالا كبيرا على سحب كراسات الشروط ودفع المقدمات لحجز الوحدات السكنية المطروحة حيث قام 850 مواطنا فى اليوم الأول بدفع مقدمات الحجز بينما تم سحب 10 آلاف كراسة شروط .
وأوضحت الصحيفة أن سداد مقدم جدية الحجز وتسجيل البيانات ورفع الاستمارة الواردة بكراسة الشروط يستمر على الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى حتى 12 ديسمبر المقبل لجميع المواطنين، وذلك لحجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم بمساحة 90 مترا المطروحة تحت عنوان مبادرة تنمية وجه بحرى ومدن القناة بمحافظات الشرقية – الإسكندرية – الدقهلية – الإسماعيلية – كفر الشيخ – المنوفية – البحيرة – الغربية.. ونقلت عن مى عبدالحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى توضيحها أن سعر الوحدة كاملة التشطيب يبلغ 197 ألف جنيه.
وتحت عنوان اليوم .. انتهاء مهلة التسجيل على بوابة العمرة الإلكترونية، ذكرت صحيفة الأخبار أنه تنتهى اليوم المهلة الممنوحة لشركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة من الجانب المصرى والسعودى لتسجيل بياناتها على بوابة العمرة الإلكترونية وتوثيق العقود فى موسم العمرة الجديد والتى بدأت فى 13 أكتوبر الماضى واستمرت لمدة شهر.
وأوضحت أن بوابة العمرة الإلكترونية المصرية التى ستنطلق خلال أيام سيتم من خلالها الحصول على تأشيرات العمرة وحضور الفعاليات والمهرجانات الثقافية والسياحية المختلفة والتى تقام على أراضى المملكة العربية السعودية.
وفى الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة الجمهورية أن حجم الصادرات الزراعية بلغ 4.9 مليون طن بزيادة 173.5الف طن عن العام الماضى فى العشرة شهور الأولى من 2019.
وأضافت أن التقرير الأسبوعى للصادرات الذى تلقاه الوزير من د. أحمد العطار رئيس الإدارات المركزية للحجز الزراعى أشار إلى أن أهم الصادرات تضمنت الموالح والبطاطس والبصل والعنب والرمان والثوم والمانجو والفراولة والفاصوليا والجوافة والخيار والفلفل والباذنجان.
ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة الجمهورية أن وزير المالية أكد أن مصر أحرزت تقدما اقتصاديا ملحوظا مازال يحظى بإشادة المؤسسات الدولية بما يفتح أفاقا رحبة للاستثمار فى مصر وأن الحكومة ماضية بقوة على طريق الإصلاح الاقتصادى بما يفتح أفاقا رحبة للقطاع الخاص فى عملية التنمية بحيث يكون قاطرة الاقتصاد القومى بما يسهم فى الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله: إن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد أكد أن مصر الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبى المباشر فى أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019 حيث اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار بالإضافة إلى توقع صندوق النقد الدولي، مجددا أن يظل نمو الاقتصاد المصرى قويا خلال الفترة المقبلة نتيجة لتحسن قطاع السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، لافتا إلى أن مصر حققت تقدما جديدا فى التصنيفات الدولية حيث قفزت 6 مراكز فى تصنيف تقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولى بما يترجم الجهود المثمرة فى تحفيز بيئة الاستثمار ومناخ الأعمال.
وتحت عنوان مصر.. مقرا للاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الدولية، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رحب باختيار مصر مقرا للاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الاقتصادية، متمنيا التوفيق للاتحاد فى القيام بالدور الذى يتطلع إليه فى تسوية المنازعات الاقتصادية والتجارية المختلفة.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء مدبولى مع سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس الاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الاقتصادية والمستشار سمير زبدية أمين عام الاتحاد.. وأضافت أن عاشور أطلع رئيس الوزراء على مراحل تأسيس الاتحاد ليكون أول هيئة متخصصة للتحكيم فى القضايا الاقتصادية والتجارية كما تم تسجيله فى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية.