الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص| بالأرقام.. كيف استفادت الموازنة العامة من قرارات خفض الفائدة؟

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 10:35 ص
الرئيس نيوز
كتبت: اسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements

يواصل البنك المركزي سياسته نحو التيسير المالي بالاتجاه نحو خفض الفائدة التدريجي لتحريك السوق ودفع عجلة الإنتاج ، ولكن ما استفادة الموازنة العامة من تلك الإجراءات ولماذا تترقب وزارة المالية قرار لجنة السياسة النقدية .

الإجابة أن خفض أسعار الفائدة أفاد الموازنة العامة للدولة وخلق مساحة مالية لتوجيهها اجتماعيا ولخفض عجز الموازنة .

وكشفت وثيقة رسمية عن تراجع مدفوعات الفوائد بصورة كبيرة عقب الخفض الاخير لأسعار الفائدة لتصل لـ 80 مليار جنيه مقابل 85.7مليار جنيه بفارق سالب 6.1% حيث هبطت متوسطات أسعار العائد على أدوات الدين العام بصورة ملحوظة منذ بداية العام المالى الحالي لتهبط من متوسط 21% إلى 15% .

الأثر الثاني الإيجابى هو تحول الأجانب من شراء أدوات الدين قصيرة الأجل للاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة والتي تعد أموالا ساخنة إلى شراء أدوات الدين طويلة الأجل تتراوح بين 3 و5سنوات، والاحتفاظ بأدوات الدين لفترة أطول للاستفادة من فروق أسعار الفائدة .

وقال مصدر حكومي، في تصريحات خاصة سابقة، إنه لم يعد هناك أموالا ساخنة في مصر بعد قرارات خفض أسعار الفائدة زادت شهية المستثمرين على شراء السندات طويلة الاجل.

وزادت استثمارات الأجانب في الديون المصرية بنحو 19مليار جنيه بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

الأثر الثالث يتمثل في إطالة أجل الديون لنحو 4.4سنة مما يقرب مصر جدا من انضمامها لمؤشر جى بى مورجان للأسواق الناشئة مما يدعم الثقة فى الاقتصاد المصرى بصورة أكبر.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
ads
ads
ads