الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسالة من الرئيس السيسى لبوتين تتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الأربعاء، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وعدد من قضايا الشأن المحلى .


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وروسيا ، ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد اعتزاز مصر حكومة وشعبا بالروابط الوثيقة التى تجمعها مع روسيا وحرصه على تعزيزها فى مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لا سيما فى المجال العسكرى فى ضوء ما يتعرض له الشرق الأوسط من تحديات على رأسها الإرهاب.

رسالة من الرئيس السيسى لبوتين

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسى طلب، خلال استقباله أمس الفريق أول سيرجى شويجو وزير دفاع روسيا الاتحادية نقل تحياته للرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وأضاف أن اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين وتطرق إلى أخر المستجدات على صعيد القضايا الإقليمية خاصة سوريا وليبيا وأظهرت المباحثات توافق وجهات النظر بين الجانبين حول أهمية التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات مع الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها وتماسك مؤسساتها الوطنية تلبية لتطلعات شعوب المنطقة إلى استعادة الأمن والاستقرار.

وأكد الجانبان الحاجة إلى تعزيز قنوات التشاور والتنسيق بشان مختلف الملفات الإقليمية فى ضوء التحديات التى يتعرض لها الشرق الأوسط وتمتد أثارها إلى خارج المنطقة مما يستدعى تكثيف التعاون بين البلدين من اجل التغلب عليها .

وأشار وزير الدفاع الروسى إلى ضرورة العمل على ترسيخ الجانب العسكرى والأمنى خصوصا مكافحة الإرهاب والتطرف . مشيدا بالجهود المصرية فى هذا الصدد .
حضر اللقاء الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وكذلك القائم بأعمال السفير الروسى فى القاهرة وعدد من كبار المسئولين العسكرين الروس.

وفى متابعتها أيضا لنشاط الرئيس، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى وجه بالانتهاء من تطوير محاور الطرق والكبارى بمنطقة مصر الجديدة وفق التخطيط الزمنى والإنشائى المقرر وذلك لتسهيل حركة المرور ورفع المعاناة عن قاطنى المنطقة.

وأكد الرئيس السيسى ضرورة أن تتم تلك المشروعات وفقا لأعلى معايير الجودة ومع مراعاة ملاءمة التصميمات الهندسية للمشروعات للطابع المعمارى للحي.


وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس أمس مع اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من كبار مسئولى الهيئة وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى .

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع شهد استعراض الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية الخاصة بالطرق والمحاور على مستوى الجمهورية فى إطار شبكة الطرق القومية بما فيها الدراسات المعمارية والإنشائية والجوانب المالية الخاصة بها، لا سيما المشروع الخاص بتسيير الحركة المرورية بحى مصر الجديدة ومراحل تطوير المحاور الرئيسية للحى وما صاحب ذلك من تجديد للمرافق وخطوط المياه والكهرباء والصرف والذى تم بالتوازى مع عملية الإنشاءات.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الاجتماع تناول كذلك استعراض التطوير الذى تم على امتداد طريق القاهرة السويس إلى جانب سير العمل بعدد من المشروعات الهندسية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، فضلا عن عرض مخطط تطوير منطقة القاهرة التراثية.

وعن الوضع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، ذكرت صحيفة الأهرام ، أن جيش الاحتلال الإسرائيلى صعد من عدوانه ضد الفلسطينيين أمس مستهدفا هذه المرة سرايا القدس الجناح العسكرى لحركة الجهاد الإسلامى فى كل من غزة ودمشق فى حين توعدت المقاومة الفلسطينية برد مزلزل.

وأوضحت الصحيفة أنه فى سلسلة من الغارات التى شنتها على القطاع اغتالت قوات الاحتلال القيادى بحركة الجهاد بهاء أبو العطا لدى وجوده داخل مبنى بحى الشجاعية ، وزعمت تل أبيب أن أبو العطا هو منفذ سلسلة هجمات عبر الحدود كما خطط للمزيد منها.

وأكدت حركة الجهاد الإسلامى فى بيان مقتل أبو العطا فى أثناء قيامه بعمل جهادى بطولى وأضافت ردنا حتما قادم وسيزلزل الكيان الصهيوني ، بينما حملت حركة حماس إسرائيل النتائج المترتبة على هذا التصعيد والاستهداف الخطير وتعهدت بألا يمر اغتيال أبو العطا دون عقاب.

وفى تناولها للشأن المحلي، ذكرت الأهرام أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت تخفيض أسعار السلع التموينية بدءا من الشهر المقبل حيث تم تخفيض سعر عبوة الزيت الخليط جنيهين ليبلغ سعرها 17 جنيها بعد أن كان 19 جنيها وخفض سعر كيلو السكر جنيها واحدا ليبلغ 8.5 جنيه بعد أن كان 9.5 كما تم تخفيض سعر الأرز جنيها واحدا ليبلغ سعر الكيلو 8 جنيهات بعد أن كان 9 جنيهات.

وأضافت الصحيفة انه تم تخفيض سعر كيلو الدقيق المعبأ فى عبوة بلاستيكية 25 قرشا ليبلغ سعره 6.5 جنيه بعد أن كان 6.75 جنيه ، كما تم إلغاء زيت العباد والدقيق المعبأ الورقى من المقررات التموينية.

وعن الاجتماع الذى عقده د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الموقف البيئى لمدينة الجلود بالروبيكى بحضور وزيرى البيئة والإسكان ومجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية ومسئولى الجهات المعنية، ذكرت صحيفة الأخبار أن مدبولى أكد سرعة الانتهاء من تركيب عدادات المياه بمنطقة المدابغ وشدد على السعى بأقصى سرعة للانتهاء من تنفيذ الصرف الصناعى بمدينة الجلود بالروبيكى .

وأشار إلى حرصه الدائم على متابعة آخر المستجدات بالمدينة والوقوف على مدى التزام المصانع القائمة بالاشتراطات البيئية ومتطلبات الصحة والسلامة المهنية كى يتسنى تأمين بيئة العمل لجميع عمال المدينة سعيا لزيادة إنتاجية المصانع وتحقيقا لتوجه الحكومة إلى تشغيل المشروعات الجديدة بأفضل الإمكانيات المتاحة.
ولفتت وزير البيئة إلى جولة تفقدية قامت بها لمدينة الجلود للتأكد من الالتزام بالمعايير الخاصة بصورة بيئة العمل وعوامل الأمان للعاملين والوقوف على مدى توافق المشروع مع أحدث التكنولوجيات التى يتم تطبيقها فى هذا المجال.

من جانبه ، عرض وزير الإسكان موقف تركيب عدادات المياه فى منطقة المدابغ .. مشيرا إلى قيام جهاز المدينة بتوريد وتركيب 100 عداد إلكترونى كمرحلة أولى ويجرى طرح باقى العدادات ليصل عددها الإجمالى إلى 256 عدادا.

وتحت عنوان رئيس الوزراء : سرعة التعاقد مع شركة تأثيث الوزارات بالعاصمة الإدارية، ذكرت صحيفة الأخبار أن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية سير العمل بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة وفق التوقيتات الزمنية المقررة ، ووجه بسرعة التعاقد مع الشركات التى سوف تتولى تأثيث الوزارات والمبانى الحكومية مع الالتزام بأن تنتهى من التصنيع خلال 4 شهور.

وأشار إلى إنه يتم البدء حاليا فى إنشاء 33 ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان الاجتماعى فى توسعات مدينة بدر ووجه بتخصيص جزء منها لشباب الموظفين الذين سينتقلون للعمل بالعاصمة الجديدة على أن يتم توفير الخدمات الخاصة بها بخلاف 10 آلاف وحدة يتم تنفيذها حاليا فى بدر بمساحات 118 مترا ومخصصة للعاملين بالوزارات .

وأوضحت الأخبار أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده د. مدبولى لمتابعة سير العمل بالعاصمة الإدارية وترتيبات نقل الوزارات إليها بحضور وزير التخطيط والإسكان واللواء أحمد زكى عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ود. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وأشارت إلى أن وزيرة التخطيط عرضت تقريرا حول ترتيبات نقل الموظفين إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واستعرض وزير الإسكان تقريرا حول الموقف التنفيذى للمشروعات التى تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث أوضح أن العاصمة الجديدة تستهدف استيعاب نحو 6.5 مليون نسمة لذا تقوم الهيئة بتنفيذ عدد من الوحدات السكنية وعرض مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذى للمشروعات التى تنفذها الهيئة بالعاصمة.

وتحت عنوان إطلاق القمر الصناعى طيبة 1 .. بعد 9 أيام، ذكرت صحيفة الجمهورية أن القمر الصناعى المصرى الأول طيبة 1 لأغراض الاتصالات ينطلق 22 نوفمبر الحالى من قاعدة كورو بإقليم جويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية.

وأضافت الصحيفة أن شركة اريان سبيس الفرنسية انتهت من عمليات اختبار أنظمة القمر للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن واختبار التوائم الميكانيكى والكهربى بين القمر وقاعدة الإطلاق وملء خزانات الوقود التى ستمكن القمر من البقاء فى الموقع المدارى المخصص له لمدة خمسة عشر عاما لتوفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

وفى الشان الاقتصادى ، ذكرت الجمهورية أن وكالة بلومبرج الأمريكية وصفت الاقتصاد المصرى بأنه الأسرع نموا بالشرق الأوسط وأن صندوق الثروة السيادية الجديد فى مصر يسعى للحصول على حصة 30% من محطات توليد الطاقة التى تشارك شركة سيمنز الألمانية فى بنائها مع حصول المستثمرين الدوليين على الباقى كجزء من سعى القاهرة لتحفيز مشاركة أجنبية أكبر فى الاقتصاد.

وذكرت بلومبرج فى تقرير لها حمل عنوان صندوق الثروة الجديد يتطلع إلى حصة فى محطات الطاقة أن المبادرة تقوم على الحصول على حصة فى محطات توليد الطاقة تملكها الدولة وتقدر قيمتها ب 6.62 مليار دولار كواحدة من مجموعة من مشروعات البنية التحتية الكبرى فى مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.