الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"عمال مصر الديمقراطي" لـ"العمل الدولية": نطالب بوجود ممثلين لنا بالقومي للأجور

الرئيس نيوز

أعلن اتحاد عمال مصر الديمقراطي تحت التأسيس، برئاسة سعد شعبان، عن اجتماعه اليوم مع وفد منظمة العمل الدولية الذي يزور مصر حاليا.

وقال سعد شعبان، إن وفد الاتحاد قام بتوضيح كل الأمور المتعلقة بانتهاكات قانون التنظيمات النقابية، من قبل وزارة القوى العاملة، مضيفا أنه تم عرض نماذج من النقابات واللجان النقابية مستوفاة الشروط ومطابقة أوارقها لمواد قانون  التنظيمات النقابية، ومع ذلك تم رفض قبولها من قبل وزارة القوى العاملة، في انتهاك صريح من الوزارة للمادة ١٨ من القانون، واتفاقية ٨٧، وكذلك المادة ٦٤ من القانون.

وأشار أن الاتحاد قام بعرض انتقادات على بعض من مواد مشروع قانون العمل الجاري إعداده بمجلس النواب حاليا، وكذلك قانون التأمينات والمعاشات الذي تم إصداره مؤخرا.

واقترح الاتحاد، وجود آلية محددة لتطبيق قانون التنظيمات النقابية، وخاصة المواد المتعلقة بالانتخابات العمالية، وتسجيل واللجان والنقابات والاتحادات العمالية.

كما اقترح الاتحاد، عمل تدريب لموظفي وزارة القوى العاملة ومديرياتها على كيفية تنفيذ أحكام قانون التنظيمات النقابية، وأيضا تدريب العمال على كيفية إنشاء نقاباتهم وفقا لأحكام القانون.

وتقدم الاتحاد أيضا بمقترح تقوم وزارة القوى العاملة بموجبه بدعوة أصحاب الأعمال والنقابات في بداية كل عام ميلادي، للتفاوض حول للأجور والعلاوات، على أن تحدد الوزارة فترة زمنية لتلك الدعوة، وفي حالة تقاعس أصحاب الأعمال عن الحضور، تصدر الوزارة قرارها المناسب ويكون ملزم بالتنفيذ.

وطالب الاتحاد، بضرورة أن يتضمن برنامج العمل اللائق،  تدريب مفتشي العمل، والنقابيين.

وطالب شعبان، بأن يكون لأعضاء الاتحاد ممثلين في المجلس القومي للأجور، ومجلس الحوار المجتمعي، وصندوق الطوارئ.

وتضمن وفد لجنة منظمة العمل الدولية، ياسر حسن كبير المستشارين لأفريقيا والدول العربية، مكتب المدير العام بجنيف، وائل عيسى كبير المستشارين، مكتب نائب المدير العام للسياسات، كارن كورتيس رئيس وحدة المعايير الدولية، نظام قاحوش المسئول الإقليمي مكتب الأنشطة العمالية للدول العربية، وفريد حجازي كبير استشاري أنشطة أصحاب الأعمال.