الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| "المالية" تتعاقد مع أكبر شركتين فى العالم لخفض التهرب الضريبي

الرئيس نيوز


 علم "الرئيس نيوز" من مصادر مطلعة أن وزارة المالية تجرى مفاوضات جادة مع أكبر شركتين فى العالم مالكة لميزانيات كافة الشركات العالمية متعددة الجنسيات منها القديم والحديث بغرض السيطرة على ظاهرة "التجنب الضريبى ونقل الأرباح للخارج" من عدد من الشركات الأجنبية الموجودة فى مصر والتي تم رصد حركة نقل أرباح لفروع تلك الشركات في دول أجنبية.
وتابعت المصادر فى تصريحات خاصة أن إتمام الاتفاق مع تلك الشركات سيسهم بصورة كبيرة فى القضاء على تلك الظاهرة والتى تتسبب فى ضياع جزء ضخم من حصيلة الضرائب حيث تقوم عدد من الشركات بتحويل جزء من ارباحها لدول معفاة من الضرائب لتجنب سدادها فى مصر وهو ما يضر الحصيلة الضريبية بصورة كبيرة ويحرم مصر من جزء من مواردها.
وأكدت المصادر أن ممثلى الشركتين العالميتين فى طريقم إلى القاهرة للاجتماع مع مسئولين مصريين يوم 13 نوفمبر الجارى وفى حالة إتمام الاتفاق سيكون متاح للسلطات الضريبية المصرية الحصول على موازنات عدد من الشركات العاملة فى مصر لسنوات طويلة مضت لمطابقتها بالإقرار الضريبى المقدم منها فى مصر وبالتالى رصد حركة نقل الأرباح إذا وجدت ويحق لمصلحة الضرائب حينها مطالبه تلك الشركة بسداد فروق فحص ضريبى وربما توجيه تهمة التهرب الضريبي.
وأكدت المصادر أن هذا الاتفاق التاريخى حال حدوثة سينقل الحصيلة الضريبية لمستوى أعلى يسهم فى خفض عجز الموازنة وزيادة الايرادات العامة بصورة ضخمة قد تصل بها لتريليون جنيه سنويا.
واكدت المصادر أن المملكة العربية السعودية تمكنت مؤخرا من إبرام اتفاق مماثل مع تلك الشركتين ويتوقع أن تسير المفاوضات بصورة جيدة.