الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خطة النواب تهاجم الحكومة بسبب اعتمادات الصحة والتعليم

الرئيس نيوز

هاجمت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة لعدم تنفيذ توصيات البرلمان على الموازنة العامة للدولة والتقاعس في تقديم الدعم لوزارتي الصحة والتعليم.
وانتقدت اللجنة وزارتي المالية والتخطيط لعدم تنفيذ توصيات المجلس على الموازنة العامة ودعم وزارتي التعليم والصحة بالزيادات التي أوصت بها لجنة الخطة والموازنة ومنها 8 مليارات جنيه لوزارة التربية والتعليم وللأبنية التعليمية.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة لمتابعة توصيات اللجنة على موازنة 2019 /2020  وتنفيذها خلال الربع الاول بوزارتي التعليم والصحة برئاسة ياسر عمر وكيل اللجنة.
ووعدت وزارة المالية بتوفير الاعتمادات المقررة لوزارة التعليم والأبنية التعليمية خلال أسبوعين.
كما طالب أعضاء اللجنة بتطبيق الحد الأدنى للأجور في بعض المناطق التابعة لوزارة ومنها محافظة الاسكندرية حيث أكد ممثل وزارة المالية أن الوزارة أرسلت منشورا بالتنفيذ لكل الوزارات وأن الأمر يخص وزارة التعليم.
ورد ممثل وزارة التعليم بالاجتماع أن الوزارة نفذت القرار ولكن هناك تأخير بسبب الإجراءات الفنية في بعض المناطق.
وألغت اللجنة اجتماع مناقشة موازنة وزارة الصحة بعد أن أعلن ممثل الصحة الذي حضر الاجتماع أنه ليس لديه علم بالتوصيات.
وقال ياسر عمر، رئيس الاجتماع ووكيل اللجنة أن وزيرة الصحة في وادي والحكومة والبرلمان في وادي ولابد أن يكون التمثيل للوزارة على مستوى جيد احتراما لمجلس النواب وانه سيتم ارسال خطاب لرئيس البرلمان باستدعاء وزيرة الصحة.
وأضاف أن التوصيات مهمة ويجب تنفيذها منها دعم بقيمة مليار جنيه للعلاج على نفقة الدولة ودعم 825 مليون جنيه لمشروع تجميع البلازما و100 مليون جنيه للمجالس الطبية لإنشاء مستشفى بالقليوبية.