الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 الموافق 12 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

العراق: إصابة مائة متظاهر في البصرة بسبب الغاز المسيل للدموع

السبت 02/نوفمبر/2019 - 12:01 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements


 

قالت وسائل إعلام محلية ودولية، إن أكثر من 100 شخص أصيبوا صباح اليوم السبت، من جراء استخدام قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع، لتفريق عدد من المحتجين أمام ميناء أم قصر النفطي في محافظة البصرة، جنوبي العراق.

كانت مظاهرات عارمة تجددت أمام ميناء أم قصر في البصرة لليوم الثاني على التوالي، حيث أطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، مما أدى إلى إصابة بعضهم بجروح خطيرة.

وفي فيديو للاحتجاجات، رفع بعض المتظاهرين شعارات مناهضة لإيران وتدخلها في الشأن العراقي، وحمل أحد المحتجين لافتة كتب عليها: "الحكومة العراقية فخر الصناعة الإيرانية".

كان متظاهرون عراقيون أغلقوا ميناء أم قصر، أمس الجمعة، في حين قطع محتجون الطريق المؤدي إلى حقل بازركان النفطي في محافظة ميسان، شرقي العراق على الحدود مع إيران.

يشار إلى أن متظاهراً قتل في العاصمة العراقية بغداد، عند ضفاف نهر دجلة خلال التظاهرات، فيما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية مقتل متظاهرة أخرى عند جسر الجمهورية بعد إصابتها بقنبلة غاز مسيل للدموع.

كما أعلن وفاة 4 متظاهرين آخرين متأثرين بجروحهم، في إحدى مستشفيات بغداد، بعد تعرضهم لإصابات في الرأس أثناء المظاهرات.

 وكانت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي قد دعت قوات الأمن لوقف استخدام قنابل الغاز، بسبب الإفراط في استخدامها بشكل أدى إلى مقتل ما يزيد على 250 متظاهرا ومحتجا.

 

Advertisements
ads
ads
ads