الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"رقم ضخم".. الكهرباء تكشف كمية "العدادات الذكية" التي تم تركيبها

الرئيس نيوز


 

كشفت وزارة الكهرباء بحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي حصل "الرئيس نيوز" على نسخة منها، أن الوزارة انتهت من تركيب 8.3 ملايين عداد مسبوق الدفع،  حتى تاريخ 28 أغسطس 2019، بالإضافة إلى تركيب 2 مليون عداد كودي للمباني المخالفة، والتي تم إيقاف تركيبها الآن وفقًا لقرار مجلس الوزراء في 30 يونيو الماضي بجانب استقبال 2.4 مليون طلب تركيب.

أوضحت الإحصائيات أن الوزارة نجحت في تركيب أكثر من 100 ألف عداد ذكي ضمن المرحلة التجريبية التي تقوم بها الوزارة  لتركيب 250 ألف عداد ذكي.

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم تركيب ما يقارب 9 ملايين عداد مسبوق الدفع حتى الآن في جميع محافظات الجمهورية خلال الفترة الماضية.

أضاف أيمن حمزة، في تصريحات خاصة أنه ما تبقى من عدادات تقليدية لا يتعدى الـ 27 مليون عداد، موضحاً أن الوزارة تعمل على قدم وساق للتحول إلى نظام العدادات الذكية، ومسبوقة الدفع، بناء على تعليمات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لرؤساء شركات التوزيع بسرعة للانتهاء من عمليه التحويل، من العدادات الميكانيكية القديمة إلى العدادات المسبوقة الدفع والذكية التي تعمل بنظام الكارت.

أكد حمزة، أن العدادات مسبوقة الدفع والذكية تقضي على مشكلة قراءات العدادات، مؤكداً أن مصر تخطو خطوات ثابتة نحو عملية التطوير في منظومة الكهرباء.

وأشار إلى العدادات الذكية ومسبوقة الدفع تضمن حق الدولة والمواطن معا فالمواطن يحاسب فقط على قدراستهلاكة الفعلى والدولة تحصل مستحقاتها.

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن الدكتور محمد شاكر وزيلر الكهرباء حصل على وعد من مجلس الوزراء بفتح تركيب العدادات الكودية مرة أخرى وذلك بسبب زيادة أعداد المتقدمين ويادة محاضر سرقة الكهرباء

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أعلن أمس الأربعاء، أن بلاده ستتحول خلال الـ 4سنوات المقبلة، نحو العدادات الذكية و مسبوقة الدفع سواء كان في الكهرباء أو الغاز أو المياه، للقضاء على مشكلة تراكم الفواتير.