الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متابعة الرئيس السيسى لجهود الحكومة فى توفير السلع تتصدر اهتمامات الصحف

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، متابعة الرئيس عبد الفتاح مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء جهود الحكومة لتوفير السلع وضبط الأسواق وتكثيف الحملات الرقابية على منافذ البيع، إلى جانب عدد من أخبار الشان المحلى.


فى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "مكافحة الفساد وتوفير السلع وتشديد الرقابة على الأسواق"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد تعزيز جهود الحكومة لضبط الأسواق وتكثيف الحملات الرقابية على منافذ البيع بالمحافظات لرصد الممارسات الاحتكارية التى تؤثر فى أسعار السلع لاسيما التى تدعمها الدولة والتأكد من وصولها إلى مستحقيها من محدودى الدخل، مشددا على ضرورة مواصلة التنفيذ الدقيق للبرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى وتعزيز الإنتاجية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، وسامح شكرى وزير الخارجية، والمستشار محمد حسام عبد الرحيم وزير العدل، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.

كما حضر الاجتماع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وشريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة ، قوله إن الرئيس وجه بزيادة المعروض من اللحوم والدواجن والأسماك،والسلع للمواطنين، ومواصلة تفعيل دور أجهزة حماية المستهلك لضمان حصول المواطنين على مختلف السلع وبجودة عالية.

وأضاف أن الرئيس السيسى أكد أهمية انجاز المشروعات التنموية بأعلى المعايير العالمية والالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء منها، لافتا إلى أهمية متابعة تطورات مؤشرات الأداء الاقتصادى والتقدم المحرز على صعيد المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مختلف القطاعات خاصة البنية التحتية.

وطالب الرئيس السيسى بضرورة الاتساق الكامل مع مبادئ الحوكمة الرشيدة بهدف حسن إدارة موارد الدولة البشرية والمالية والاقتصادية بكفاءة وفعالية، موضحا أن ترسيخ مفاهيم الشفافية وتعزيز الإنتاجية ومكافحة جميع صور الهدر والفساد يضمن جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ويحفظ حقوقهم ويعزز جهود تحقيق التنمية المستديمة فى مصر.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع بحث آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الأمنية ومكافحة الإرهاب، حيث كلف الرئيس الأجهزة المعنية بالاستمرار فى بذل أقصى الجهد للحفاظ على الأمن وتوفير الأمان للمواطنين، سواء فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف أو الأمن الجنائى، لصون مقدرات الشعب المصرى وترسيخ الاستقرار الأمنى والمجتمعى توفير المناخ الملائم للتنمية والتقدم الاقتصادى فى جميع أنحاء الجمهورية وتطرق الاجتماع إلى تطورات الأوضاع السياسية على الصعيدين الدولى والإقليمى فى ضوء التحديات التى تهدد أمن المنطقة وسبل مواجهتها بما يصون أمن مصر القومى.

وفى متابعتها لنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسى أكد ترحيب مصر باهتمام الشركات الألمانية بضخ استثماراتها فى مصر، معربا عن التطلع لزيادتها فى ضوء التحسن المستمر لمناخ الأعمال.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسى أمس مع هايكو ماس وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحضور وزير الخارجية سامح شكرى والسفير الألمانى بالقاهرة.

وأضافت "الأخبار" أن الرئيس السيسى أكد اهتمام مصر بالاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الألمانية لتوطين الصناعة بها، وكذلك الخبرات الألمانية العريقة فى مجالات التعليم الأساسى والجامعى والفنى فى ضوء ما توليه الدولة من أهمية قصوى لتطوير منظومة التعليم فى مصر وتطلعها إلى إقامة شراكة مع الجانب الألمانى فى هذا الإطار.


 
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله "إن وزير الخارجية الألمانى أكد اعتزاز بلاده بالعلاقات الوطيدة والمتميزة التى تربطها بمصر باعتبارها محور الاستقرار والاتزان فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى جانب دورها الأساسى فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف .. مشيرا إلى حرص ألمانيا على دعم تلك العلاقات بما يضمن تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين وتطويرها على مختلف الأصعدة.

وأوضح المتحدث أن اللقاء شهد بحث العديد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية خاصة الصعيد الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والأمنى.

وتحت عنوان "عبدالعال ينقل دعوة السيسى لرئيس نيجيريا للمشاركة فى مؤتمرين بالقاهرة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أكد أن العلاقات المصرية النيجيرية تشهد زخما إيجابيا يتناسب مع الميراث التاريخى الإيجابى للعلاقات بين البلدين ، قائلا إن نيجيريا تعد أكبر وأكثر الدول تأثيرا فى فرب إفريقيا، كما أن البلدين هما الأكثر تعدادا للسكان على مستوى القارة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عبدالعال أضاف، خلال لقائه مع نائب رئيس الجمهورية النيجيرى يمى أوسينباجو الذى حضره السفير المصرى فى أبوجا عصام حنفى أمس ، أن نيجيريا تترأس حاليا الجمعية العامة للأمم المتحدة والدبلوماسية البرلمانية فى إفريقيا تستهدف تطوير العلاقات مع جميع البرلمانيات الإفريقية فى الشرق والغرب والشمال والجنوب.

ونقل عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الرئيس النيجيرى محمد بوهارى وتأكيد الدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيرى فى مؤتمر الاستثمار فى إفريقيا المقرر انعقاده فى العاصمة الإدارية الجديدة فى 22 و23 نوفمبر من العام الجارى، بالإضافة إلى الدعوة التى وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيرى لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده فى أسوان فى ديسمبر هذا العام.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" وصفحتها الأولى، حيث ذكرت أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أكد قوة ومتانة العلاقات المصرية مع أشقائها من الدول الإفريقية ودول حوض النيل وما تتميز به من طابع استراتيجى يمتد عبر تاريخ حافل من الشراكة والتعاون البناء .. مشيرا إلى حرص القوات المسلحة لكلا البلدين على دعم أواصر التعاون العسكرى.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء زكى بالسيدة راشيل اومامو وزيرة دفاع جمهورية كينيا والوفد المرافق لها والتى تزور مصر حاليا حيث تناول اللقاء تطورات الأوضاع التى تشهدها القارة الإفريقية.

وتحت عنوان "مقتل 13 إرهابيا فى مواجهة مع الشرطة بالعريش"، قالت صحيفة"الأهرام" أن وزارة الداخلية أعلنت مقتل 13 عنصرا إرهابيا فى تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بمدينة العريش.

وذكرت وزارة الداخلية، فى بيان لها، أنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية منزلا مهجورا بالعريش لتنفيذ عملياتهم العدائية ضد البلاد ، وتم على الفور دهم الوكر مما أسفر عن مقتل 13 إرهابيا عثر بحوزتهم على 6 بنادق آليه و4 بنادق خرطوش وعبوة متفجرة و2 حزام ناسف.

وفى متابعتها للشأن المحلى وتحت عنوان "إقرار علاوة القطاع الخاص"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير القوى العاملة وقع اتفاقية إقرار العلاوة الخاصة للعاملين بالقطاع الخاص مع محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين أمس بحضور الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان ورئيس مجلس أمناء مدينة العاشر من رمضان وياسمين محمد فريد خميس نائب رئيس مجموعة النساجون الشرقيون.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق المزيد من تحسين أجور العاملين بالقطاع الخاص، بما يتوافق مع أهداف الدولة وسعيها إلى معيشة أفضل للمواطنين.

وأضافت أن وزير القوى العاملة أكد أن إقرار الحد الأدنى للأجور بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص يختلف من كل صناعة لأخرى، منوها بأن هناك اجتماعات دورية للوصول إلى الحد الأدنى مما يسمح بحياة كريمة.