الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسي أمريكي: "بيلوسي" صاغت بذكاء أدق وصف لرئاسة "ترامب"

الرئيس نيوز

قبل مغادرة اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "كل الطرق تؤدي إلى بوتين". والتقط السياسي المخضرم "جيمس لينش" على موقع "نيوجيرسي" الإخباري هذه العبارة معتبرًا إياها تلخص القضية الديمقراطية ضد ترامب - التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية، واضطراب المؤسسات الديمقراطية الأمريكية، وسحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا، وإضعاف حلف شمال الأطلسي، وطلب التدخل من أوكرانيا ضد خصم سياسي.

في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الأخير لبيلوسي، ناقشت اجتماعها في البيت الأبيض قبل يوم مع الرئيس ترامب، وقالت إنها تشعر بالقلق إزاء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وأنها أبلغت الرئيس أربع مرات أن "كل الطرق تؤدي إلى بوتين"، ثم استأذنت لإنهاء الاجتماع. وتجسد هذه العبارة ما تريد بيلوسي والديموقراطيون وصف عهد ترامب به.

تم تعديل هذه العبارة، بالطبع، من "كل الطرق تؤدي إلى روما"، وهو مبدأ قديم يعود إلى قرون من الزمن يصف هيمنة الإمبراطورية الرومانية الواسعة خلال مطلع الألفية الأولى.

في عام 2015، شرع باحثون ألمان في استكشاف صواب العبارة  لتحديد ما إذا كانت "كل الطرق تؤدي إلى روما بالفعل"، فقام الباحثون بتتبع أكثر من 400000 طريق عبر القارة الأوروبية، وحددوا مدى كل طريق، وفي عرض هندسي مذهل، ثبت أن المقولة صحيحة إلى حد كبير.

جميع الطرق الأوروبية تؤدي، في الواقع ، إلى روما - لكن في حالة رئاسة ترامب، هل تؤدي جميع الطرق إلى بوتين؟ تلك هي المهمة الشاقة التي يجب على الديمقراطيين متابعتها وإثباتها وإقناع الشعب الأمريكي بها وسيكون من الحكمة اتباع خارطة طريق بيلوسي.