الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مساعد سابق لـ"ترامب" يلجأ للمحكمة ليشهد في قضية "عزل الرئيس"

الرئيس نيوز

طلب مستشار سابق في البيت الأبيض، من المفترض أن يدلي بشهادته أمام محققي المساءلة و"عزل الرئيس" اليوم الاثنين، من محكمة فيدرالية أن توجهه بشأن الانصياع والامتثال لاستدعاء للتحقيق من قبل لجنة برلمانية أو اتباع توجيهات الرئيس دونالد ترامب ضد التعاون مع لجنة التحقيق التي وصفها ترامب بأنها "عملية احتيال".".

بعد الحصول على استدعاء يوم الجمعة، رفع نائب مستشار الأمن القومي السابق تشارلز كوبيرمان دعوى قضائية في الولايات المتحدة أمام محكمة المقاطعة في واشنطن. وطلب من القاضي أن يقرر ما إذا كان ينبغي أن يوافق على مطالب مجلس النواب بشهادته أو تأكيد "الحصانة من الكونجرس" وفقًا لتوجيهات ترامب.

تم استدعاء كوبيرمان، الذي قدم المشورة للسياسة الخارجية إلى الرئيس، للإدلاء بشهادته لأن التحقيق في إقالة وعزل الرئيس جاء على خلفية مكالمة هاتفية أجراها ترامب في 25 يوليو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وخلال المكالمة، طلب ترامب من الزعيم الأوكراني متابعة التحقيقات التي أجرتها عائلة المنافس السياسي الديمقراطي جو بايدن ودور أوكرانيا في انتخابات عام 2016 التي دفعت ترامب إلى البيت الأبيض.

في وقت الدعوة، كان ترامب يدرس حجب المساعدات العسكرية المعتمدة من الكونجرس لأوكرانيا. وقد قال مرارًا وتكرارًا إنه لا يوجد مقابل للتحقيقات التي كان يسعى إليها في أوكرانيا، على الرغم من أن شهادة الشهود تناقض هذا الادعاء.

وقال كوبيرمان إنه "لا يستطيع الانصياع للكونجرس وإغضاب الرئيس أو الانصياع لتعليمات الرئيس وإغضاب الكونجرس، فقد وقع في مأزق بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية"، وبدون مساعدة من المحكمة، قال إنه سيتعين عليه اتخاذ القرار بنفسه - وهو قرار يمكن أن "يلحق أذى دستوري خطير" إما بالكونجرس أو الرئاسة.