الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة البترول للنواب: "كل شركاتنا تحقق أرباحا.. واكتشافات جديدة بالبترول والغاز قريبا"

الرئيس نيوز

قال أسامة عابد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن كل الشركات التابعة للهيئة أصبحت تحقق أرباحا.

 وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب مصطفي سالم وكيل اللجنة والتي تناقش مدى متابعة الهيئة لتنفيذ توصيات اللجنة عن الحساب الختامي للعام المالي 2017 -  2018، أن الهيئة تمتلك 24 شركة تابعة لها وجميع تلك الشركات حققت أرباحا وبلغت نسبة الارباح 18.6%  .

 وأكد عابد تصفية شركتين لعدم الجدوى الاقتصادية منها ولانها كانت ستكلف الهيئة خسائر كبيرة جدا ولذلك تم اتخاذ قرار التصفية.

اء ذلك ردا على سؤال النائب مصطفي سالم حول إعادة النظر في بعض الاستثمارات المالية لبعض الشركات التي لا تدر عائد أو تدر عائد منخفض لا يتناسب مع المبالغ المستثمر فيها مع سرعة اجراء الدرسات اللازمة لتحديد الجدوي الاقتصادية لها.

وقل إنه سيوافي أمانة اللجنة بملف كامل حول الشركات، مشيرا إلى أن تحول الشركات من خاسرة إلى  محققة للأرباح أمر مهم جدا وهو ما تم بالفعل.

وأضاف أنه خلال العام المالي الماضي تم 60 اكتشاف جديد في مجالات البترول والغاز كما أنه سيتم الإعلان قربيا عن اكتشافين جديدين الأول لشركة اني بمنطقة خليج لسويس والثاني لشركة بترو جاف في سيناء .

وكشف عابد عن خطة لتطوير وتحديث ورفع كفاءة معامل تكرير البترول القديمة وفي المناطق المختلفة من مصر مؤكدا ان هناك خطة طموحة في هذا الملف خاصة وان هناك 7 معامل تكرير قديمة شبة متهالكة والمنتج منها منخفض القيمة ولذلك سيتم تطوير ورفع كفاءة المعامل السبع بالاضافة الي انه تم انشاء شركات جديدة منها شركة القاهرة لتكرير البترول بتكلفة 4 مليار و400 مليون دولار وتنتج 4مليون و200الف طن سنويا كما تم انشاء شركة اسيوط وهتبدء انتاجها في الربع الاول من 2020 بالنسبة لوحدة انتاج البنزين كما تم انشاء شركة البحر الأحمر.