السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نشاط الرئيس ومقتل البغدادى.. حديث صحف القاهرة الصادرة اليوم

الرئيس نيوز

تناولت الصحف الصادرة اليوم الإثنين، عديدًا من الموضوعات المهمة، على رأسها استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى لعدد من كبار الشخصيات الدولية المشاركة فى اجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن، وكذلك متابعة رئيس الوزراء لخطة تطوير التعليم، فضلًا عن مقتل أمير الإرهاب أبو بكر البغدادى.


وأبرزت صحف "الأهرام، والأخبار، والجمهورية" استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى لعدد من كبار الشخصيات الدولية المشاركة فى اجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن المنعقد حالياً بالقاهرة وعلى رأسهم فولفجانج إيشنجر رئيس المؤتمر، بالإضافة إلى وزراء الخارجية، والدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات بعدد من الدول بحضور الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وسامح شكرى وزير الخارجية، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

وأشارت الصحف إلى تأكيد الرئيس أهمية تعزيز التكاتف الدولى لمواجهة المخاطر الأمنية المشتركة وإيجاد حلول جذرية لأسباب عدم الاستقرار خاصةً فى منطقة الشرق الأوسط، وتشديده على أن مصر تبذل كافة الجهود الممكنة دعماً لمقومات الأمن والاستقرار الإقليمى بما يسهم فى تحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات.

ولفت الرئيس السيسى إلى خصوصية الأوضاع الإقليمية فى الشرق الأوسط وأفريقيا وضرورة توصيفها على نحو واقعى بمعزل عن التأثر بالأنماط والنماذج الغربية، موضحاً أن المقاربة المصرية فى التعامل مع الأزمات فى المنطقة تقوم على عدد من المحددات الثابتة أهمها الحفاظ على الدولة الوطنية من التفكك ودعم المؤسسات الوطنية وحمايتها باعتبارها الذراع الأساسى الضامن لاستقرار الدول ودعم الجيوش النظامية الوطنية والتصدى لانتشار المليشيات المسلحة والمنظمات الإرهابية والتسوية السياسية للأزمات وإنفاذ إرادة الشعوب فى تحقيق مصيرها ومستقبلها وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول على غرار التدخلات التى تقوم بها أطراف إقليمية أخرى فى الشئون العربية استغلالاً لحالة الفراغ السياسى والنزاعات الداخلية المسلحة.

وشدد السيسى على أن مصر تبذل جهوداً كبيرة وواسعة النطاق لضبط حدودها ومنع تسلل العناصر الإرهابية وتهريب السلاح إلى جانب استقبالها للعديد من اللاجئين وهى الجهود التى تسهم إيجابياً بشكلٍ مباشر فى حماية أمن أوروبا، موضحاً أن اللاجئين على الأراضى المصرية يعاملون كسائر المواطنين المصريين ويتمتعون بكافة الحقوق الأساسية مع تحمل الدولة كافة الاحتياجات والأعباء دون طلب أية مساعدات خارجية فى هذا الإطار، مؤكداً استعداد مصر الدائم للاشتراك فى كافة الجهود الصادقة لصون السلم والأمن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

وذكر المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى أن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا بين الرئيس السيسى والحضور حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية وسبل تسويتها بما فيها الأوضاع فى ليبيا والقضية الفلسطينية، فضلاً عن بعض الموضوعات ذات الصلة برئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقى وجهود مصر فى هذا الخصوص لدعم الاستقرار والتنمية فى القارة الأفريقية وإيجاد حلول أفريقية لمشاكل القارة.

من جانبهم .. أعرب الحضور عن تشرفهم بلقاء الرئيس..مشيدين بمكانة مصر لدى دوائر صنع القرار على المستوى الدولى فضلاً عن أهميتها المحورية فى الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة لاسيما فى إطار التصدى للإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وفى ظل الاضطراب والسيولة الشديدة الذى يعانى منها محيطها الإقليمى.

كما ألقت الصحف الضوء على تكليف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بتشكيل لجنة من وزارتى المالية والتخطيط لمراجعة الاحتياجات المالية لوزارة التربية والتعليم فى النصف الثانى من العام المالى الحالى، وتدقيق الأرقام المطلوبة للانتهاء من تنفيذ مختلف المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة، إلى جانب مراجعة أسعار طباعة الكتب فى ضوء انخفاض قيمة الدولار، وانعكاس ذلك على أسعار الورق والأحبار، مضيفاً أنه على اللجنة أيضاً القيام بإعداد موازنة العام المالى الجديد 2020/2021 لوزارة التربية والتعليم، وذلك خلال ترؤسه لاجتماع متابعة الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، وما يتعلق بإعادة هيكلة موازنة وزارة التربية والتعليم الخاصة بالعام المالى 2019/2020، بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور أحمد كمالى، نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط، إلى جانب ممثلى عدد من الجهات المعنية.


 
وأشارت الصحف إلى تأكيد رئيس الوزراء مجددا على أن ملف التعليم وتطويره يأتى على رأس أولويات عمل الحكومة تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى المتعلقة بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة فى قطاعى التعليم والصحة، ولفته إلى أن ما يتم بذله من جهود لتطوير هذا القطاع الحيوى يستهدف الوصول لبناء إنسان مصرى قادر على التعامل مع مختلف التحديات، مواكباً لأحدث ما وصلت إليه النظم التعليمية، مؤكداً أن ناتج تطوير العملية التعليمية بكافة أركانها، يخدم فى الأساس أهداف التنمية المستدامة التى تتبناها الدولة.

ولفتت الصحف إلى تقديم وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع، عرضاً حول الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، وما تم إتاحته من مبالغ مالية لتنفيذ تلك الخطة، والاحتياجات المطلوبة لاستكمال باقى بنودها، وإشارته إلى أن موازنة العام المالى الحالى تضمنت التعاقد مع عدد من الجهات المعنية، لتوفير 650 ألف تابلت، واستكمال تنفيذ البنية التحتية لجميع المدارس الثانوية، وإتاحة 26 ألف شاشة تفاعلية لفصول الصفين الثانى والثالث الثانوى على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى التعاقد على تطوير نظام الامتحانات والمحتوى التعليمى، وإقامة 100 فصل متنقل، وتم بالفعل التعاقد على هذه المتطلبات، ويجرى توفيرها.

وأكد شوقى أن كل التكاليف والمبالغ التى تحملتها موازنة الوزارة خلال العام المالى الجارى2019- 2020 لن نحتاج لتخصيصها مرة ثانية فى موازنات الوزارة للأعوام القادمة، وهو ما سيتيح توجيه تلك المبالغ إلى أوجه أخرى تستهدف النهوض بمختلف أركان العملية التعليمية.

كما اهتمت الصحف بتأكيد وزارة الطيران فى بيان بأن مطار شرم الشيخ الدولى سيستقبل أولى الرحلات الجوية البريطانية خلال شهر ديسمبر القادم؛ فى إطار جهود وزارة الطيران المدنى لتشجيع الحركة السياحية الوافدة من وإلى المطارات المصرية وتماشيًا مع توجيهات الفريق يونس المصرى وزيرالطيران المدنى بتوسيع مظلة الشهادات والاعتمادات الدولية لتشمل جميع مطارات الجمهورية بما يعزز المكانة الريادية التى تحظى بها مصر فى مجال صناعة النقل الجوى إقليميًا ودوليًا.

وأفادت الوزارة بأن إحدى شركات الطيران البريطانية ستبدأ تشغيل أولى رحلاتها القادمة من العاصمة البريطانية لندن إلى مدينة شرم الشيخ وعلى متنها 168 راكبًا، ومن المقرر أن يستمر التشغيل بواقع رحلة أسبوعيًا حتى شهر مارس 2020؛ تزامنًا مع الحركة السياحية المتزايدة التى تشهدها شرم الشيخ خلال الموسم الشتوى الحالى.

ولفتت الصحف إلى أنه فى ضوء حرص وزارة الطيران على تطبيق أعلى نظم ومعايير الجودة الشاملة والالتزام بالمبادئ والمقاييس العالمية للجودة فى جميع المطارات المصرية والارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للعملاء والمسافرين بجميع المطارات المصرية من أجل دعم وزيادة أعداد السائحين خاصة مدن الجذب السياحى بمصر، حصل مطار شرم الشيخ الدولى على تجديد اعتماد شهادة الأيزو الدولية "ISO 9001_ 2015" المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة "SGS" المتخصصة فى مجال تطبيق معايير أنظمة السلامة والجودة الشاملة والذى يعد مقياسًا للتقييم الفعلى للأداء وتطبيق أسس ومبادئ الجودة الشاملة ويأتى هذا وفقًا لأهداف وخطط تطوير منظومة المطارات المصرية.

وفى الشأن الدولى اهتمت الصحف بإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن مقتل أبوبكر البغدادى زعيم تنظيم "داعش" الإرهابى فى عملية عسكرية للقوات الخاصة الأمريكية فى سوريا.

وقال ترامب، فى مؤتمر صحفى إن القوات الأمريكية شنت عملية عسكرية نوعية نجحت خلالها فى تنفيذ مهمتها، مشيرا إلى أنه لم تزهق أيه أرواح أمريكية خلال تلك العملية.

وأضاف الرئيس الأمريكى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت الليلة الماضية بإلحاق العدالة بالإرهابى الأول فى العالم أبوبكر البغدادى مؤسس وقائد تنظيم "داعش" أكبر منظمة إرهابية وحشية فى العالم.

وأوضح ترامب، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الأحد فى البيت الأبيض: "الولايات المتحدة كانت تبحث عن البغدادى لسنوات طويلة، حيث كان أسره أو قتله الأولوية الأولى للأمن القومى فى الإدارة الأمريكية"، مشيرا إلى أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية قامت بتنفيذ غارة ليلية جسورة فى شمال غربى سوريا وأنجزت مهمتها بطريقة محكمة.

وشرح الرئيس الأمريكى تفاصيل العملية العسكرية، قائلا : "إن عددا كبيرا من مقاتلى البغدادى ومرافقيه قتلوا معه فيما لم يتم فقد أى عنصر أمريكى فى العملية".. مشيرا إلى أن البغدادى مات بعد أن وصل إلى نهاية نفق وكان يصرخ طوال الوقت.

وأشار ترامب إلى أنه تم نقل 11 طفلا من البيت بدون أى جروح، أما الباقون فكانوا مع البغدادى فى النفق، حيث قام باصطحاب 3 من أطفاله الصغار معه، حيث وصل إلى نهاية النفق فى الوقت الذى طاردته كلاب عسكرية أمريكية وقام بإشعال سترته الناسفة وقتل نفسه وأطفاله.

وتابع الرئيس الأمريكي: "إن جثمان البغدادى قُطعت بسبب الانفجار الذى تسبب فى انهيار النفق عليه"..مؤكدا أن الاختبارات بينت أن القتيل كان البغدادى.

وفى متابعة لتطورات الحادث، أشارت الصحف إلى تصريحات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأن مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابى أبو بكر البغدادى ضربة موجعة للتنظيم المتطرف، ولكنها لا تمثل سوى مرحلة، وتأكيده على أن المعركة مستمرة إلى جانب شركاء فرنسا فى التحالف الدولى حتى هزيمة التنظيم الإرهابى نهائيا.

كما أشارت إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، والتى أكد خلالها أن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابى أبو بكر البغدادى يعد بمثابة اللحظة الهامة فى طريق مكافحة الإرهاب، وتحذيره بأن المعركة ضد داعش لم تنته بعد.