الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الباحث هاني نسيرة يحلل وضع "داعش" بعد مقتل "البغدادي": قرداش غير قادر على خلافته"

الرئيس نيوز

تسود حالة ترقب انتظارًا للبيان المهم الذي سيلقيه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد ساعات والذي ربما يتناول فيه التقارير التي تحدثت عن مقتل زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، في غارة جوية، في مدينة إدلب السورية.
وإذا ما أكد ترامب الواقعة، فمن المُتبع في مثل هذه المواقف، أن يقوم ببث مقاطع من عملية القتل، وكذلك صورًا للبغدادي وهو مقتول، فيما تسود تساؤلات حول خليفة البغدادي. 
وبينما يسود الصمت على المواقع الناطقة باسم التنظيم الإرهابي؛ إذ لم تؤكد الخبر أو تنفه، يقول المتخصص في شؤون الحركات الأصولية، هاني نسيرة، إن تنظيم داعش يعاني فعليًا أزمة في الرمز والقيادة؛ لكون البغدادي زعيم التنظيم هو دائم الاختفاء والاختباء، ولم يكن له حضور يضاهي أسلافه (في إشارة إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وزعيم تنظيم التوحيد والجهاد في العراق أبو مصعب الزرقاوي)، تابع: "الأنباء التي تتحدث عن مقتله من المؤكد أنها ستضاعف أزمات التنظيم الإرهابي". 
رجح نسيرة في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن يكون خليفة البغدادي إذا ما صحت أنباء مقتله هو القيادي في التنظيم (عبد الله قرداش)، وهو من تركمان العراق، وكان معتقلًا مع البغدادي في سجن بوكا، موضحًا أن تلك الشخصية مجهولة وغير معروف في الأوساط الجهادية عمومًا. تابع: "فردانية وذاتية البغدادي الذي لم يقبل خروج تلميذه عليه، وأحل دم استاذه المنصور، وفضح شيخه الظواهري، أرجح انها لم تترك كوادر وراءه، لذلك لا أظن أن قرداش المجهول سيكون قادر على أحياء التنظيم المحتضر".
أوضح الباحث في الحركات الأصولية، أنه في حال تسمية عبد الله قرداش، خليفة للبغدادي، فإن ذلك يبشر بمزيد من الانشقاقات والانقسامات داخل التنظيم الذي شهد انقسامات وخروجات وخلافات حادة أيضًا. واختتم حديثه بالقول: " أهم من مقتل البغدادي وسقوطه سقوط كل روايات اخر الزمان التي علقها داعش عليه".
من جانبه، يقول الباحث في شؤون الحركات الراديكالية، مصطفى أمين، إن خبر مقتل البغدادي لم يتأكد بعد، وان كلمة الرئيس الأمريكي هي التي ستحسم المسألة، مشيرًا إلى أن البنتاجون  لم يعلق حتى الآن عن تلك الأخبار.
وعن الشخصية التي من المقرر أن تخلف البغدادي، قال أمين: "لم أعثر على أي بيانات رسمية من التنظيم تفيد بتسمية خليفة البغدادي، والذي لابد وأن يكون قرشيًا"، موضحًا أن المتبع في مثل هذه الأمور أن يصدر بيان من التنظيم يوضح قيام مجلسا الشورى والعسكري بتسمية شخص؛ ليكون خليفة البغدادي، على أن تعط له البيعة لاحقًا.
رجح أمين أن تتأثر العديد من أفرع التنظيم في الدول المختلفة، خاصة التي تعتمد بشكل رئيس على التنظيم الأم في توفير الموارد المالية والتسليح، محذرًا في الوقت ذاته من موجة انتقامية ربما تشهدها العديد من الدول سواء العربية أو الأوربية كرد فعل عن مقتل البغدادي. 
وقالت مصادر في سوريا والعراق وإيران يوم الأحد إنه يُعتقد أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قُتل في عملية عسكرية أمريكية في سوريا مع استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإدلاء ”ببيان مهم“ في البيت الأبيض.
وكان مسؤول أمريكي اشترط عدم ذكر اسمه قال لرويترز في وقت سابق إن البغدادي استُهدف في عملية أثناء الليل لكنه لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت العملية ناجحة.