الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الدرون تحسم العملية.. هكذا قتل البغدادي في سوريا

الرئيس نيوز


نقلت شبكة "كردستان 24" الإخبارية عن مصادر عراقية قولها إن غارة امريكية بطائرات دون طيار "درون"على شمال سوريا تمكنت من قتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي. 
وذكرت وسائل الإعلام في الولايات المتحدة أن الجيش الأمريكي، في مهمة شاركت بها طائرات هليكوبتر ومقاتلات أمريكية  وطائرات بدون طيار، قام بعملية استهدفت تصفية البغدادي، ونقلت شبكة سي إن إن عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن القوات الخاصة شنت غارة على البغدادي في محافظة إدلب في شمال سوريا في ساعة متأخرة يوم السبت. كما قالت إن وكالة المخابرات المركزية "ساعدت" في تحديد مكان الهارب.
وفي تغريدة، عبر تويتر، في حوالي الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت القاهرة، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "لقد حدث شيء كبير جدًا!"
في غضون ذلك، قال البيت الأبيض إن ترامب سوف يصدر "بيانًا مهمًا" اليوم الأحد، دون تقديم المزيد من التفاصيل.
واستشهدت وسائل الإعلام الأمريكية بالعديد من المصادر المجهولة التي رجحت إجراء عملية في إدلب لكنها لم تتحقق مما إذا كان زعيم تنظيم داعش قد مات.
ونقلت شبكة سي إن إن عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله "التأكيد النهائي ما زال معلقًا لحين إجراء اختبار الحمض النووي والفحص البيومتري".
وقال اثنان من المسؤولين الإيرانيين ومصادر أمنية عراقية لرويترز إن طهران وبغداد أبلغتا بوفاة البغدادي على التوالي.
وقالت رويترز أيضا إن زعيم الجماعة الإرهابية قتل مع حارسه الشخصي وزوجتيه. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تسعة أشخاص يُعتقد أنهم أعضاء في تنظيم داعش قتلوا في إدلب. 
وصرح مصدر آخر مطلع على ما جرى  لشبكة سي إن إن بأن البغدادي على ما يبدو فجر سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية.
وقالت قناة الحرة الأمريكية إن مغردين سوريون تداولوا لقطات لمعارك دارت ليلاً بالقرب من قرية باريشا بمحافظة إدلب لعملية قصف في قرية باريشا حيث أفادت أنباء وجود أبي بكر البغدادي بها.