الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عن قمة السيسي - بوتين.. وسائل إعلام روسية: حماية وانتفاع متبادل دون هيمنة

الرئيس نيوز



توافد رؤساء الدول الأفريقية إلى روسيا في أول قمة من نوعها، حيث ستعرض موسكو علاقات تجارية وترتيبات أمنية بديلة عن العلاقات "ذات الطراز الاستعماري" مع الغرب، وتعقد القمة الروسية الأفريقية برئاسة مشتركة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته رئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، ولفتت مواقع روسية عديدة إلى أهمية القمة للجانبين، مؤكدة إدراك رئيسي القمة بوتين والسيسي طبيعة أهدافها، فالعلاقات مع روسيا تكفل الحماية والانتفاع المتبادل بدون هيمنة وبدون نموذج الدمى التي تحركها الخيوط كما اعتاد الغرب، ما يضمن استقلالية القرار المصري وعدم خضوعه لأية ضغوط وهذا ما وعد به الرئيس السيسي الشعب المصري منذ توليه الحكم.

بهذه المناسبة، قال موقع "روسيا اليوم" : "على مدار العقد الماضي، أصبحت القارة الأفريقية ساحة معركة للمنافسة الجيوسياسية التي تضم الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي تتنافس مع بعضها البعض للوصول العسكري والتفوق الاقتصادي وسيادة القوة الناعمة. وهناك دول مثل الهند وكوريا الجنوبية والدول الخليجية ذات المصالح في إفريقيا أيضًا. وكذلك الحال بالنسبة لروسيا، التي تتمتع بميزة العلاقات القديمة في المنطقة، وتصف نفسها بأنها شريك عملي خالٍ من الأيديولوجيات ولا تقبل استغلال أو ابتزاز الولاءات الجيوسياسية.

ولفتت صحيفة "موسكو تايمز" إلى أن روسيا لديها شيء قيّم تقدمه "لأصدقائنا الأفارقة". وهذا، على وجه الخصوص، ما سيتم مناقشته في القمة. ونقلت الصحيفة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي قوله: "بالطبع، نحن نهدف، مع شركائنا الأفارقة، إلى دعم المصالح الاقتصادية المشتركة وحمايتها من العقوبات الأحادية الجانب، بما في ذلك عن طريق تخفيض حصة الدولار والتحول إلى العملات الأخرى في التسويات المشتركة"، ووصفت وكالة تاس الروسية القمة بأنها أكبر تجمع من نوعه على الإطلاق.
ومع وضع ذلك في الاعتبار، سيستضيف الزعيم الروسي هذا الأسبوع حدثًا يستمر يومين ويهدف إلى تعزيز هذا الطموح. تتوقع قمة روسيا - إفريقيا في سوتشي أكثر من 3000 ضيف، من بينهم 44 رئيسًا ورئيس وزراء للدول الإفريقية.