السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ويليام تايلور يعطي زخمًا لسعي الديمقراطيين إلى عزل ترامب

الرئيس نيوز

ويليام تايلور يعطي زخمًا لسعي الديمقراطيين إلى عزل ترامب 


ـ الرئيس الأمريكي ربط الإفراج عن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا بشرط بدء كييف التحقيق مع سياسيين أمريكيين
 
ألقى كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في أوكرانيا، ويليام تايلور، ما وصفه بعض أعضاء مجلس النواب، بأنه شهادة مهمة، يوم الثلاثاء، في تحقيق مجلس النواب في مساءلة الرئيس دونالد ترامب. وفقا لنسخة من شهادته، نقل موقع "ياهو نيوز" عن تايلور قوله إن الرئيس أصدر تعليماته بأن الإفراج عن مساعدات أمنية إلى أوكرانيا مشروط بقيام كييف بالإعلان عن أنها ستجري تحقيقات ذات دوافع سياسية سعى إليها الرئيس لإحراج منافسه "جو بايدن".
في شهادته، قال تايلور إن جوردون سوندلاند، المبعوث الأمريكي إلى الاتحاد الأوروبي، أبلغه أن ترامب قرر حجب المساعدات حتى تصدر كييف تصريحات علنية بأنها ستحقق مع جو بايدن وابنه، فضلاً عن قضية تتعلق لانتخابات عام 2016.
هذا يتعارض مع ادعاء ترامب بأن المساعدات لم تكن مرتبطة بالتحقيقات، وأنه لم يكن هناك أي مقابل عندما طلب من الرئيس الأوكراني التحقيق مع منافسه السياسي. على الرغم من أن كبير موظفي البيت الأبيض "ميك مولفاني" نفسه، قال الأسبوع الماضي إن المساعدات المعلقة كانت مرتبطة بالتحقيق في حملة 2016، إلا أن مولفاني سارع بإعادة صياغة شهادته لاحقًا ولم يعترف بأنه كان هناك مقابل.
كان تايلور هو الدبلوماسي المقصود في الرسائل النصية التي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر عن لجان مجلس النواب التي وثقت، في الوقت الحقيق.