السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سامح شكرى يكشف أجندة قمة سوتشى "روسيا_أفريقيا"

الرئيس نيوز


كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن تفاصيل القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي- الإفريقي، الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية، بدءاً من غد الأربعاء وتستمر إلى بعد غد الخميس.

الوزير أشار ـ خلال مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية ـ إلى أن القمة لن تقتصر على مناقشة القضايا الاقتصادية، بل سيتطرق النقاش إلى جميع الموضوعات التي تهم الأطراف، بما في ذلك الموضوعات السياسية والاجتماعية وغيرها.

ونوه الوزير إلى أن "المكون الاقتصادي، بالطبع مهم للغاية، لكن القمة لن تقتصر على ذلك فقط، وسيكون الخطاب حول عدد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، وقضايا الطاقة، والتعاون في التقنيات الحديثة".

كما أضاف شكري أنه عقب إعلان نتائج القمة، من المخطط اعتماد بيان يتناول القضايا التي تهم الجانبين الروسي والإفريقي، وسيتم تقديم رؤية مشتركة لحل المشكلات الاقتصادية والسياسية في القارة، وتعزيز العلاقات بين الجانبين لحل المشاكل المشتركة، وكذلك التحديات التي تواجهها إفريقيا.

تعتبر قمة سوتشي أول قمة ومنتدى اقتصادي تحت مسمى "روسيا-إفريقيا" وتعقد في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود، بحضور 50 دولة إفريقية، حيث يرأس القمة الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي.