الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصناعات المعدنية والهندسية" تعلن رفضها تصفية "الحديد والصلب"

الرئيس نيوز

أعلنت النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية برئاسة المهندس خالد الفقي، رفضها الحديث عن  سياسات تصفية أو خصخصة شركة الحديد والصلب الوطنية التي تأسست عام 1956، وقامت بدور وطني واقتصادي على مدار تاريخها المشرف.

وقالت النقابة العامة، إن شركات قطاع الأعمال لا تزال هي قوام الاقتصاد القومي في مصر، ولابد من وجود نظرة مستقبلية لهذه الشركات، وأنه يجب أن يكون هناك استراتيجية للتخلص من كبوتها وتشغيلها بكامل طاقتها، واستغلال الأصول غير المستغلة والخامات المهدرة في النهوض بها، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا على أن شركة الحديد والصلب لها مقومات نجاح كثيرة نظرا لإنتاجها المتعدد والمتميز من منتجات الحديد التي تبلغ حوالي 30 منتج دون القطاع القطاع..

وأكد أن شركة الحديد والصلب هي الوحيدة التي تمتلك خام الحديد من باطن الأرض والذي  يكفي لوقت طويل من الزمن، مطالبا بضرورة تشكيل لجنة من الخبراء الفنيين في الخارج والداخل لوضع روشتة علاج  للحفاظ على الصناعة المصرية الأصيلة التي هي واحدة من أبرز دعائم  التقدم والرقي للدولة، وأنها خلال 3 سنوات من الممكن أن تصل الطاقة الإنتاجية بها إلى مليون  و200 طن طبقا للطاقة الاستيعابية للأفران،لافتا إلى امتلاك الشركة لمساحة كبيرة من الأرض "غير مستغلة ".

وأكد الفقي في تصريحات صحفية له اليوم، أن توجهات البيع أو الخصخصة تخالف توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي رفع شعار "لا بيع ..لا تصفية..لا خصخصة"، موضحا أن شركة الحديد والصلب هي أصل صناعة الحديد في الشرق الأوسط، وهي فخر الصناعة والدولة المصرية، لافتا أن الشركة تضم 8 آلاف أسرة وفيها مهارات وكفاءات كثيرة وتحتاج فقط إلى  تغيير شامل في المنظومة، وبالتالي لابد للدولة أن تدعمها مثل جميع دول العالم التي تدعم تلك الصناعة.

وأضاف الفقي، أن الشركة بحاجة إلى تدخل الدولة التي بنتها للحفاظ عليها ولا يمكن قبول تصفية شركة تحمل اسم مصر، وكان فيها 23 ألف عامل وخرج منها 32 مصنعا جديدا في مصر لم يكونوا موجودين في السبعينات ولا الثمانينيات.

وأشار أنه من المهم أيضا أن يدرك متخذي القرار أن الشركة لديها أصول كبيرة ومنتشرة يمكن استغلالها بالبيع وتطويرها دون أي مساعدة شريطة وجود إدارة فنية محترفة لها، وأيضا من العوامل التي بحاجة إلى حل هو علاقة الشركة مع شركة الكوك في موضوع الفحم.

وحول إنقاذ الشركة، قال الفقي، إن الحل هو جلوس وزراء الكهرباء والصناعة لوضع آلية لتخفيض أسعار الطاقة التي ارتفعت  في الآونة الأخيرة وخفضت اقتصاديات الشركة، كما طالب وزارة الصناعة بالتدخل لوضع تصور جديد ذات تكنولوجيا عالية للأصول الفنية بالشركة.

وطالب الفقي، بضرورة العمل على استمرار شركة الحديد والصلب والعمل على تطويرها بشتى الطرق، والتي أكد على تطويرها رئيس مجلس الوزراء السابق شريف إسماعيل في بيان الحكومة أمام مجلس النواب عام 2016، وأقرت  ذلك لجنة الصناعة  بمجلس النواب خلال زيارتها للشركة في بداية عام 2019، وأكدت على أن الدولة تسير على قدم وساق في التطوير ولا توجد نية للتصفية !!

وتعجب الفقي من ما نشر خلال هذه الأيام في بعض الصحف عن اتجاه الدولة نحو دراسة تصفية أو خصخصة الشركة طبقا لتقارير لجان رسمية متخصصة