الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل عدلت مقاتلات الشبح F-35.. وموقع أمريكي: النتائج تتحدث عن نفسها

الرئيس نيوز


في 22 مايو 2018، أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي "عميكام نوركين" أن مقاتلات الشبح من طراز F-35I قامت برحلتين في مهمتين قتاليتين على "جبهتين مختلفتين"، كدليل على صورة تم تداولها لطائرة من طراز F-35 بينما كانت تحلق فوق بيروت. على الرغم من عدم نشر تفاصيل هذه المهام - على ما يبدو، لم يتم نشرها في هجوم جوي إسرائيلي واسع النطاق استهدف القوات الإيرانية في سوريا في 9 مايو 2018 - إلا أن هذا أكد على ما يبدو أول عمليات قتالية يقوم بها أي نوع من أنواع الطائرة الشبح المثيرة للجدل، والتي تدخل الخدمة في جيوش عشر دول بعد خضوعها لأكثر من عقدين من التطوير.

قال موقع "ذي ناشيونال انترست" الأمريكي إن F-35I Adir في إسرائيل - أو "Mighty Ones" - ستكون المقاتلات البديلة الوحيدة للمقاتلات F-35 التي تدخل الخدمة بعد أن صممت بشكل كبير وفقًا لمواصفات بلد أجنبي. وكانت هناك خطط لإنتاج طائرات مقاتلة من طراز CF-35 الكندية، بمسبار التزود بالوقود بطريقة مختلفة ومظلة أرجوحة للسماح بالهبوط على مسافات قصيرة في القطب الشمالي، ولكن أوتاوا انسحبت من برنامج تطوير F-35.

لقد أصبح من الممارسات الشائعة إنشاء بدائل مخصصة لطائرات الجيل الرابع مثل سوخوي Su-30 و F-15 و F-16 لعملاء التصدير، والتي تم تصنيعها حسب الطلب مع إلكترونيات الطيران المحلية والأسلحة والترقيات التي تناسب قوة جوية معينة وكذلك توافق العقيدة القتالية والأولويات الاستراتيجية.

اليوم، تعمل إسرائيل بشكل كبير على طائرات F-15I Ra'am (الرعد) ومقاتلات من طراز F-16I. علاوة على ذلك، فإن إسرائيل على وجه الخصوص لم تتردد في تعديل الطائرات التي استلمتها بالفعل بما يتناسب مع احتياجاتها: على سبيل المثال، في عام 1981، قامت بتزويد مقاتلاتها المتفوقة جواً من طراز F-15A Eagle بوسائل لإسقاط القنابل، واستخدمت هذه المقاتلات في الهجوم على مفاعل أوسيراك النووي العراقي.

ومع ذلك، رفضت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية في الغالب السماح بإجراء تعديلات رئيسية خاصة بكل بلد على الطائرة F-35، على الرغم من مئات الملايين من الدولارات التي ساهمت بها شركات F-35 الأجنبية في تطوير الطائرة، إلا أنه يوجد سبب منطقي قائم على الكفاءة، بالنظر إلى التكاليف الإضافية والتأخير في إنشاء بدائل خاصة بكل بلد، وحقيقة أن شركة لوكهيد تكافح من أجل إنتاج F-35s بسرعة وبتكلفة منخفضة وتوفير قطع غيار كافية للمئات بالفعل في الخدمة.

إسرائيل، رغم ذلك، تمكنت من الحصول على استثناء، على الرغم من أنها ليست مستثمرة في تطوير F-35، إلا أن تل أبيب كانت سريعة في تسجيل الدخول إلى البرنامج بترتيب مبدئي، كما تفاوضت على صفقة مواتية يتم فيها تصنيع مقاتلات من طراز F-35 وأجنحة متطورة من الخوذات في إسرائيل وأنفقت في سبيل ذلك مليارات الدولارات هي في الأساس معونة عسكرية أمريكية.

دخلت الطائرات التسعة الأولى من طراز F-35s الخدمة التشغيلية في 6 ديسمبر 2017، مع سرب "النسور الذهبية" البالغ عددهم 140، ومقرها في قاعدة نيفاتيم الجوية بالقرب من بئر السبع. وتصل ستة طائرات أخرى في عام 2018. ومن المقرر أن تنشّط إسرائيل في نهاية المطاف سربًا ثانيًا في نيفاتيم، وتحتفظ بخيار خمسة وعشرين طائرة إف 35 إضافية لتشكيل سرب ثالث، من المحتمل أن يكون مقره في مكان آخر. مع ذلك، تشير التقارير الأخيرة إلى أن سربًا ثالثًا قد يتم تأجيله لمدة عقد من الزمان لصالح شراء طائرات F-15I إضافية، للحصول على نطاق أكبر وحمولة إضافية. كانت إسرائيل قد دفعت ثمناً باهظًا يتراوح بين 110 إلى 125 مليون دولار لكل طائرة من طراز F-35 من أجل طلبها لأول مرة، ولكن من المفترض أن تنخفض تكلفة الوحدة في المستقبل إلى حوالي 85 مليون دولار.