الإثنين 21 سبتمبر 2020 الموافق 04 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

البرلمان يجبر جونسون على طلب تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي

الأحد 20/أكتوبر/2019 - 02:56 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

أرسل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطابًا دون توقيع إلى الاتحاد الأوروبي يطلب تأجيل موعد خروج بلاده من الاتحاد، حسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية عن مصدر حكومي.

وأضاف المصدر أن الطلب اٌرفق بوثيقة أخرى معتمدة بتوقيع جونسون، يقول فيه إنه يعتقد أن أي تأجيل سيكون خطأ.

ويلزم القانون رئيس الوزراء البريطاني بأن يطلب تمديد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" لما بعد 31 من أكتوبر الجاري في أعقاب خسارته للتصويت بمجلس العموم أمس السبت، وهذه هي المرة الأولى التي تنعقد فيها جلسة بالمجلس في يوم سبت منذ ثمانينيات القرن العشرين.

وعبر تغريدة لدونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، في موقع تويتر كد توسك استلام طلب التأجيل وقال توسك إنه سيتشاور الآن مع زعماء دول الاتحاد الأوروبي "بشأن كيفية الرد".

ويطلب الخطاب الأول الموجه من داوننج ستريت تأجيلا لعملية بريكست، وذلك امتثالاً لما يعرف باسم "قانون بن"، الذي أقره مجلس العموم في سبتمبر الماضي. وتؤكد المصادر أن نسخة ورقية والكترونية من الخطاب سوف ترسل إلى سير تيم بارو، ممثل المملكة المتحدة، لدى الاتحاد الأوروبي. ووفقا لمصدر رفيع المستوى في الحكومة فإن رئيس الوزراء لن يوقع الخطاب الموجه إلى توسك، وأنه سيكون ملحقا بوثيقتين إضافيتين أخريين؛ الأولى عبارة عن مذكرة تمهيدية من سير تيم توضح أن الخطاب مرسل التزاما بالقانون وتنفيذا لما أقره البرلمان، والثانية خطاب من جونسون، يحمل توقيعه، يوضح أنه يعتقد بأن أي تأجيل لموعد بريكست سيكون خطأ. ويناشد هذا الخطاب زعماء دول الاتحاد الأوروبي بأن يطلبوا من أعضاء مجلس العموم البريطاني إعادة النظر في قرارهم، والتصويت لصالح اتفاق الاتحاد والحكومة البريطانية دون أي تأجيلات أخرى.

وكان جونسون قد أكد أنه سيستمر في خطة بريكست رغم خسارته التصويت في مجلس العموم. وأضاف أنه سيطرح التشريعات المطلوبة لاعتماد اتفاقه مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل. ويتعين على جونسون توجيه رسالة إلى الاتحاد الأوروبي يطلب فيها تأجيل الخروج إلى ما بعد 31 أكتوبر بعدما صوت النواب على تعديل يستبعد الخروج من دون اتفاق. وصوت النواب أمس لصالح التعديل الذي تقدم بهل السير أوليفر ليتوين. وكان التصويت متقاربا بين الطرفين بواقع 322 صوتا مقابل 306. تنص اللائحة التي تقدم بها النائب المستقل، ليتوين، على "تعليق التصديق" على اتفاق جونسون مع الاتحاد الأوروبي، حتى يتم إقرار التشريعات التنفيذية له.

وأشار وزراء إلى أن التصويت على الاتفاقية في نسختها المنقحة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يجري يوم الاثنين، بناء على ما سيقرره رئيس البرلمان.

Advertisements
ads
ads