الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"جرائم صادمة".. أسلحة أردوغان تحرق أطفال الأكراد

الرئيس نيوز

ظهرت لقطات مروعة لطفل يصرخ بينما جسده النحيل مغطى بحروق مروعة وسط مزاعم بأن الأسلحة الكيماوية تستخدم في هجوم تركيا على مناطق الأكراد في شمال سوريا. وفي مقطع فيديو مزعج، نظر الطفل وهو يبكي: "أبي أوقف الحرق، أتوسل إليكم".
وقد أثار ذلك اتهامات بأن القوات التركية ربما استخدمت الفسفور الأبيض المحظور - الذي يحترق عندما يتلامس مع الرطوبة أو العرق.
التقط مقطع الفيديو في مستشفى في تل تمر، بالقرب من رأس العين بالقرب من الحدود بين تركيا وسوريا، وهو الموقع الذي شهد قتالًا عنيفًا.
وتظهر لقطات أخرى نشرتها وسائل الإعلام الكردية صبيًا آخر يعاني من حروق مروعة في وجهه وذراعيه وصدره.  
وقالت الدكتورة منال محمد، التي ترأس مجلس "راجافا" للصحة في شمال سوريا، لموقع "روداو" الإخباري الكردستاني: "هناك الكثير من المخاوف من استخدام الأسلحة المحظورة في ساري كاني". وأضافت: "الجروح التي نعالجها في المستشفيات الآن ليست إصابات طبيعية على الإطلاق".
وقال الدكتور فارس حمو لصحيفة الميرور البريطانية: "إن دولة الاحتلال التركية تستخدم جميع أنواع الأسلحة الثقيلة، لأن العديد من الحالات خطيرة. ونتوقع من الدولة التركية استخدام الأسلحة المحظورة دوليًا بما في ذلك الأسلحة الكيميائية".
وأثارت الصور المحزنة شكوكًا شبه مؤكدة باستخدام أسلحة كيميائية غير قانونية، وكانت المملكة المتحدة قد اتخذت قرارًا بوقف صادرات الأسلحة الجديدة إلى تركيا وسط أزمة عسكرية على الحدود مع سوريا، واتهمت منظمة العفو الدولية تركيا بإظهار "تجاهل مخجل للاعتبارات الإنسانية وعدم احترام لحق الإنسان في الحياة".
وقال عامل من الهلال الأحمر الكردي للوكالة كيف أخرج الجثث من حطام غارة جوية في 12 أكتوبر. وتابع: "كل شيء حدث بسرعة كبيرة. في المجموع، كان هناك ستة جرحى وأربعة قتلوا ، بينهم طفلان، ولم أستطع معرفة ما إذا كانوا صبيانًا أو بناتًا لأن جثثهم كانت متفحمة، أما الشخصان الآخران الذيْن قُتلا فكانوا رجلين أكبر سنًا، كانا أكبر من 50 عامًا. بصراحة، ما زلت في حالة صدمة".
ونشرت صحيفة الجارديان صورة لفتاة صغيرة في مستشفى في تل تمر، بالقرب من مدينة رأس العين الكردية السورية، وعنونت الصحيفة: "الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا في استخدام الفسفور الأبيض المحظور دوليًا من قبل القوات التركية".
ولفتت صحيفة ميرور إلى أن وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة يعد ساري المفعول منذ أمس الخميس، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول إنه كان هناك قتال متقطع في رأس العين، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد خبر وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام عبر تويتر عندما غرّد قائلاً: "سيتم إنقاذ ملايين الأرواح".
من المقرر أن يجري الرئيس التركي أردوغان محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سوريا يوم الثلاثاء المقبل في جنوب روسيا. وهرعت الشرطة العسكرية الروسية والجيش السوري للسيطرة على أجزاء من شمال شرق سوريا التي كان يسيطر عليها الأكراد سابقًا بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوات الأمريكية من المنطقة. هذا ما دفع الأكراد إلى إبرام اتفاق دفاعي مع دمشق. 
وقال كومي نايدو، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية: "أبدت القوات العسكرية التركية وحلفاؤها تجاهلًا قاسيًا تمامًا للحياة المدنية، وشنوا هجمات مميتة غير قانونية في المناطق السكنية التي قتلت وجرحت مدنيين".
وفقًا لتقارير مبكرة عقب اجتماع بين المندوبين الأمريكيين في أنقرة مع الرئيس رجب أردوغان، فإن الحكومة التركية حصلت على "ما يريدونه بالضبط".
وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس إن تركيا وافقت على وقف لإطلاق النار للسماح لقوات حماية الشعب الكردية - التي تتكون في الغالب من المقاتلين الأكراد - بمغادرة شمال سوريا. وتبدو العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا متوترة منذ أن قرر البيت الأبيض ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا.