الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحسين يوضح لـ"الرئيس نيوز": أهداف "التحالفات المسلحة" الجديدة في السودان

الرئيس نيوز

قال الدكتور ياسر محجوب الحسين، المحلل السياسي السوادني، حول تشكيل الحركات السودانية غير الموقعة على اتفاق السلام، تحالفا جديدا باسم "التحالف السوداني للتغيير"، إن هذه التحالفات هدفها الحصول على نصيب من كعكعة السلطة، والضغط على الحكومة الانتقالية الحالية للمشاركة في مختلف مستويات السلطة، محذراً من استجابة الحكومة لهذه الحركات.

وأضاف "الحسين" لـ"الرئيس نيوز" أن "الحكومة في طريقها للاستجابة لهذه الحركات، وهو ما سيتطلب تعديل الوثيقة الدستورية للمرة الثانية وربما تضطر الحكومة لجعلها "عريضة"، تحتوي على العديد من المناصب التي ليس لها حاجة على أرض الواقع، بقدر ما هو سعي لتوفير مقاعد أو وظائف لهذه التحالفات".

وأوضح "الحسين" أن التحالف عبارة عن الجبهة الثورية وهي عبارة عن "7" فصائل، إضافة إلى "3" قوى سياسية منها قوتين منشقتين على واحدة داخل الجبهة الثورية، وجميع هذه الحركات تنتظر أن يكون لها نصيب من السلطة.

وأشار إلى أن "التحالفات تطالب الآن بما يعرف باسم السودان الجديد، وهو نوع من الهيكلة وتغيير النظام الذي عرفه السودان منذ استقلال البلاد، ولكن في حال تقديم الوظائف والمقاعد الوزارية والمناصب الدستورية لن نجد هذه الدعوات التي تنادي بإعادة هيكلة البلاد.

ولفت "الحسين" إلى أن الحكومة في ورطة، مبدياً تخوفه من انتهاء الفترة الانتقالية دون تحقيق نجاح في المسار السياسي والاقتصادي، رغم أنها لابد أن تؤسس للفترة القادمة ولتحقيق الاستقرار والسلام وتهيئة الأوضاع لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وهو ما لا يدع مجالاً لـ"المحاصصات" إلا من خلال التفويض الانتخابي.

وفيما يتعلق باجتماعات جوبا للسلام، قال المحلل السياسي السوادني، أن الحركة الشعبية منقسمة، منها داخل الجبهة الثورية وآخر خارجها بقيادة عبدالعزيز الحلو الذي يسيطر على مناطق جنوب كردفان وجبال النوبة، مشيراً إلى أن هدف دولة جنوب السودان من استضافة اجتماعات السلام بين الحكومة والجبهة الثورية أن يحصل التوحد والاتفاق بين قطاعي الشمال وتوحيد الجبهة الثورية والتقدم إلى الحكومة بالمطالب السياسية.

واستكمل أن "جوبا لديها خلافات حدودية مع الخرطوم في منطقة "أبيي" وتريد أن تلعب دوراً بأن يكون لديها تأثير في الداخل السوداني من خلال توحيد الحركة الشعبية، وهو ما سيكون له تبعات سلبية على السودان.

وشهدت العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، أمس الإثنين، إعلان تحالف جديد من الحركات المسلحة السودانية غير الموقعة على اتفاق السلام سُمي "التحالف السوداني للتغيير"، ويضم بين مكوناته "العدل والمساواة الجديدة " و"العدل والمساواة الديمقراطية" و"جبهة القوى الثورية المتحدة" و"الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية " و"تجمع كردفان للتنمية".

كما تستضيف "جوبا" محادثات السلام بين وفدي الحكومة السودانية والحركات المسلحة السودانية التي انطلقت أمس الاثنين وتستمر لمدة 30 يوماً، وفقاً لاجتماع لإعلان المبادئ الموقع في 11 سبتمبر الماضي.