السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لبنان تحترق: 103 حرائق بسبب موجة حر تضرب البلاد

الرئيس نيوز



اندلعت ليل الاثنين سلسلة حرائق في مناطق عدة في لبنان، لا سيما الجبلية منها، بسبب موجة حر تضرب البلاد.

أفادت وكالات أنباء عالمية ومحلية، أن طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني، تعمل على محاولة إخماد الحرائق التي تتمدد بسرعة هائلة بسبب الرياح.

وحسب الوكالة الوطنية للإعلام، أعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، أن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على إخمادها حوالي 200 آلية من الدفاع المدني.

وتشير المعطيات إلى أن أكبر الحرائق اندلعت في بلدة المشرف في جبل لبنان، وأتت على مساحات هائلة من المناطق.

على الرغم من مساعي السيطرة عليها، تجددت الحرائق أكثر من مرة، مما استدعى توجه وزيرة الداخلية لمتابعة عمليات الإطفاء من غرفة العمليات، وطلب المسؤولون اللبنانيون من قبرص طوافتين للمساعدة على إخماد الحرائق، علماً بأن لبنان اشترى سابقاً طوافتين لإطفاء الحريق، لكنهما خارج الخدمة حالياً بسبب ارتفاع كلفة صيانتهما.

وأعلنت جامعة بيروت العربية أنها أوقفت الدراسة، الثلاثاء، وقالت في بيان إنه "بعد الحرائق الليلية في منطقة الدبية لم يتأثر حرم الجامعة، وحفاظاً على الطلاب والأساتذة والموظفين، يقفل حرم الدبية اليوم الثلاثاء".

 

وظهرت مذيعة قناة "الجديد" وهي تبكي على الهواء خلال تغطيتها للحرائق الضخمة، التي اجتاحت مساء أمس مساحات واسعة في لبنان.

وقالت إن المشهد مبكي وأنها لا تستطيع أن تتمالك نفسها، لأن النار حاصرت الناس وأحرقت البيوت ولا يوجد من يساعدهم، مشيرة إلى أن الناس في بيوتها تبكي وتصرخ ولا أحد يستطيع مساعدهم.

وناشدت الدفاع المدني والأجهزة الأمنية والجيش أن يطفئ النار وينقذ العالم، لأن الوضع غير مقبول، مضيفة أن هناك بعض الناس التي تحاول الهرب ولكنها لا تستطيع.

وأضافت أن الحرائق ناتجة إما عن وجود متفجرات في الحقول أو نتيجة لمولدات الكهرباء.

وتصدر هاشتاج "لبنان تحترق" مؤشرات البحث في "تويتر"، وتداول النشطاء مقاطع فيديو عديدة للحرائق المنتشرة.