الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اتفاق شرق الفرات.. الجيش ينتشر على الحدود مع تركيا والأكراد يديرون الداخل

الرئيس نيوز

لا تزال تداعيات دخول الجيش السوري إلى شمال شرق البلاد؛ بعد اتفاق أبرمه مع الأكراد لاستلام الأماكن التي يسيطرون عليها، لصد العدوان التركي، حديث المحللين السياسيين ونشطاء مواقع التواصل، فيما كان محور حديثهم يدور حول مستقبل الإدارة الذاتية، بعد دخول النظام، وهل ستستمر في التمتع بالنفوذ الذي كانت عليه من قبل أم أن الأمور ستختلف.

بدوره، أصدر الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سورية، عبد حامد المهباش، بيانًا توضيحيًا نقلته وكالة أنباء "هاوار “، أكد فيه أن الاتفاق الذي حصل بين قوات "سورية الديمقراطية"، والحكومة السورية، اتفاق عسكري يتضمن انتشار قوات الجيش السوري على طول الشريط الحدودي مع الدولة التركية ابتداء من منبج إلى الرقة إلى حسكة وقامشلي، وحتى آخر نقطة في ديرك.

لفت المهباش إلى أن الاتفاق تم بمعرفة وموافقة روسيا، مبينًا أنه لا يتضمن انتشاراً للجيش داخل المدن أبداً، بحد وصفه في البيان. مضيفًا أن الانتشار يكون على الشريط الحدودي وفقط.

أكد أن الغاية من الاتفاق هو دحر العدو التركي وإخراج الجيش التركي الذي احتل جزءًا من المناطق السورية وتعدى على السيادة السورية في جزء من الشريط الحدودي بالجزيرة والرقة.

شدد على أن الاتفاق الحاصل هو "اتفاق عسكري"، لذا فإن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية بإداراتها الذاتية، والمدنية السبعة، ستبقى تمارس عملها الإداري كما كانت سابقاً ولا تغيير ولا تعديل على الخارطة الإدارية نهائياً.

وأكد البيان الأول لـ"الإدارة الذاتية" أنهم لم يكن في نياتهم قضم أي مناطق في سورية، والانفصال بيها، وان تركيا وحدها هي من تزعم تلك الأكاذيب لشيطنة الأكراد وتأليب الرأي العام العربي عليهم.