الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبراء لـ"الرئيس نيوز": المركزي يعتزم مواصلة خفض الفائدة لصالح الصناعة

الرئيس نيوز

شهدت أسعار التضخم تراجعا حادا خلال شهر سبتمبر مع توقعات بمزيد من التراجع بسبب خفض أسعار البنزين لكافة الاستخدامات والغاز للمصانع وهو ما من شأنه التأثير على أسعار المنتجات والسلع الغذائية تحديدا .

لكن هل يفتح  ذلك شهية  البنك المركزى لمزيد من خفض أسعار الفائدة بعد أن أقدم على خفض الأسعار بواقع 2.5% خلال الاجتماعين السابقين للجنة السياسة النقدية؟.

رجال الصناعة طالبوا البنك المركزي بالعودة لمستويات فائدة فى حدود الـ11% الأمر الذي سينعكس على التمويل الاستثماري والتوسعات المختلفة للمشروعات.

وقال خبراء لـ"الرئيس نيوز": "نتوقع أن يدفع تراجع معدل التضخم إلى المزيد من خفض الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل".

وأكدوا أن الحكومة أعلنت عن عدد من القرارات المحفزة للقطاع الصناعي خلال الأيام الماضية تزامنا مع إعلان نتائج التضخم الشهري إضافة لرؤية مصر بالنسبة الصناعة والاستثمارات الجديدة وهو ما يجعل من خفض أسعار الفائدة محفزا إضافيا لجذب المزيد من الاستثمارات في ظل ارتفاع السيولة المحلية وارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي.

وقالت رضوى السويفي، محلل الاقتصاد الكلي، إن التراجع الحاد لمعدل التضخم سيدفع البنك المركزي للتفكير فى خفض جديد لسعر الفائدة وهو المطلب الأساسي حاليا لتحفيز النمو الاستثماري.

وأضافت أن الاجتماع المرتقب في نوفمبر قد يحمل خبرا سارا للقطاع الصناعي والتمويلي بخفض جديد لسعر الفائدة .

وقال مسئول مصرفى لـ"الرئيس نيوز" إنه قبل نهاية العام الحالي سيكون هناك خفضا جديدا لسعر الفائدة .

وأضاف: "لم يعد هناك ما يجعلنا نتمسك بسعر فائدة مرتفع حيث تراجع التضخم وهناك ارتفاع للسيولة المحلية ونجحنا فى بناء احتياطى نقدي جيد لذا فإن دور السياسة النقدية  حاليا هو تحفيز الاستثمارات وتشجيع الإنتاج".

وتابع: "ننتظر أن يخفض البنك المركزي 1% إضافية قبل نهاية العام".