الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نانسي بيلوسي: موضوع عزل ترامب مسألة مبدأ ولا يتعلق بشخصه

الرئيس نيوز

في مهرجان مجلة نيويوركر 2019، تحدثت رئيسة مجلس النواب عن مكالمة هاتفية أجرتها مؤخرًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي قالت إنها بدأت بالحديث عن أمور عادية.

واستقبلت نانسي بيلوسي بتصفيق حار عندما انضمت إلى جين ماير، كاتبة النيويوركر، مساء السبت. وأرادت جين ماير إدارة دفة الحديث مع بيلوسي حول التحقيق في قضية عزل الرئيس، وعلى الرغم من رغبة بيلوسي في الحديث عن الأهداف التشريعية للديمقراطيين بدلاً من ذلك، وأصرت بيلوسي على أنها لا ترغب في الخوض في الأمر ولكنها أمضى ما يقرب من 30 دقيقة متحدثة في الموضوع.
أوضحت بيلوسي مرارًا وتكرارًا أن تحقيق المساءلة يتعلق بالدستور وأن أي قضايا محددة يواجهها الأشخاص مع شخصية ترامب وسياسته تتعلق بالانتخابات. وتحدثت عمومًا عن التحقيق، فقالت: "ليس هذا شيئًا سعيدًا لبلدنا. إنه وقت محزن للغاية عندما تُظهر الحقيقة والبيانات والحقائق أن الرئيس انتهك يمين منصبه ... ... لدينا الرئيس الذي يقول، "يمكنني أن أفعل ما أريد وأتصرف وفقًا لذلك وأحاول تقويض صلاحيات المادة الأولى [من الدستور]، وإضعاف السلطة التشريعية، هذا الأمر لا يتعلق بخصومة شخصية مع ترامبن بل يتعلق بحماية المشرعين للدستور ".
وتحدثت أيضًا بشكل أكثر تحديدًا عن المكالمة الهاتفية التي أجرتها مع ترامب في صباح السبتالذي أعلنت فيه أن مجلس النواب سيبدأ التحقيق  الخاص به. وكشفت بيلوسي أن الرئيس دعا في البداية للتحدث عن مدى سعادته بكل التقدم الذي تم إحرازه في ملفات أخرى، وذكرت بيلوسي أن ترامب تعمد تغيير الموضوع، ولكنها قالت: "سيدي الرئيس، إنه خطأ"، مضيفة أن ترامب ادعى أن التسجيلات المسربة مجتزأة وبعض التصريحات المتداولة على نطاق واسع لم تصدر ولم تكن لها علاقة على الإطلاق بمقابلته مع الرئيس الأوكراني.
وقالت بيلوسي: "إن مطالبة رئيس دولة بلد ما وتأليبه ضد خصم سياسي، هذا ليس صحيحاً". "إصراره على الصواب جعل من الضروري للغاية [أن يشرع مجلس النواب في التحقيق في قضية المساءلة]. قلت،" لقد انتهكت يمين منصبك، وقوضّت الأمن القومي وهددت سلامة انتخاباتنا التي تعد أساسية لديمقراطيتنا " ... وأضافت: "هناك ما هو أبعد من ذلك. لقد خلق الرئيس حالة من الفوضى غير العادية، وحاول تقريبًا أن يجعل الخروج على القانون فضيلة، هذا لا يتعلق به، وإنما بعدد من المبادئ الراسخة".
واستطردت بيلوسي: "أقول لمن يزعم أن التحقيق مثير للجدل في البلاد لدرجة أنه لا يعتقد أن ترامب يستحق كل هذا العناء، إنالدستور يستحق كل هذا العناء. الجمهورية تستحق العناء. ديمقراطيتنا تستحق العناء، إنه أمر مذهل تجاهل حقوق الجميع في كل هذا ... هذا يتعلق بالحقيقة والدستور".
وحول ما إذا كان سيتم إجراء تصويت على عزله قريباً، قالت بيلوسي: "لا أعرف. سنرى".
وأضافت لاحقًا، "الوقت الذي سيستغرقه ذلك هو الوقت الذي تتطلبه الحقيقة".
وفيما يتعلق بما إذا كانت واثقة من أن مجلس شيوخ بقيادة ميتش ماكونيل ستعقد محاكمة، أشارت إلى أن مجلس النواب يسير دون قلق بشأن ما يحدث في مجلس الشيوخ.
"إن شجاعة مجلس النواب في حماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه لا تتأثر بجبن مجلس الشيوخ للنظر في الاتجاه الآخر وعدم احترام قسم المنصب والدفاع عنه".