الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالصور.. السادات يتسلم جائزة «نوبل للسلام».. ويداعب مساعده: «اوعى تكون أخدت الشيك!»

الرئيس نيوز


في عام 1978، حصل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على جائزة نوبل للسلام، مناصفةً مع رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي مناحم بيجين، بعد توقيعهما اتفاقية "كامب ديفيد" التي أدت إلى معاهدة السلام في العام التالي.
وكعادتها، دعت اللجنة المانحة للجائزة، "السادات" للحضور إلى النرويج، حيث يقام حفل "نوبل للسلام"، بعكس باقي الفروع التي تسلم في السويد، لاستلام الجائزة في شهر ديسمبر من ذلك العام، لكن الرئيس المصري لم يذهب.
رفض "السادات" الذهاب لتسلم الجائزة كان، بحسب ما رواه الكاتب الراحل أنيس منصور، في كتابه "تكلم حتى أراك"، أن الرئيس الراحل لم يكن سعيدًا باقتسام الجائزة مع "بيجين"، إذ كان يفضل أن يحصل عليها بمفرده، أو أن تُمنح لكل واحد منهما جائزة.
هذا الكلام أكدته، رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل، إذ قالت في لقاء تلفزيوني في برنامج "معكم منى الشاذلي، على فضائية "سي بي سي"، أكتوبر 2018، أن أباها غضب من إشراك "بيجين" معه في الجائزة، مضيفة أنه تبرع بجزء من القيمة المالية للجائزة إلى قريته "ميت أبو الكوم" بمحافظة المنوفية، وجزء آخر لجمعية "الوفاء والأمل".
ولأنه كان من الضروري أن يذهب مسئول لتسلم الجائزة، فإن "السادات" أرسل مبعوثًا شخصيا إلى النرويج، هو المهندس سيد مرعي، الذي كان رئيسا لمجلس الشعب ومساعد رئيس الجمهورية آنذاك.
سافر "مرعي" إلى السويد، وفي يوم 10 ديسمبر 1978 حضر حفل تسليم الجائزة إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجين.
وبعد ثلاثة أيام، عاد "مرعي" إلى القاهرة، فأقيم حفل بقصر عابدين، في 13 ديسمبر 1978، حيث سلم الرئيس "السادات" الجائزة والميدالية الشهيرة لـ"نوبل"، وفي فيديو سجّل هذه اللحظة نجد الرئيس الراحل يداعب "مرعي" قائلا: "اوعى تكون أخذت الشيك!"، فيرد عليه الأخير ضاحكًا: "في جيبي".
وفي هذه الصور النادرة التي ينشهرها "الرئيس نيوز"، نشاهد سيد مرعي وهو جالس إلى جوار مناحم بيجين رئيس وزراء إسرائيل في لجنة الجائزة، كما يظهر بالبذلة الرسمية و"الببيون" في يوم تسلم الجائزة من مسئولي اللجنة.
وفي الصور الأخرى، نشاهد لقطات تسليم "مرعي" الجائزة للرئيس أنور السادات في قصر عابدين بعد ثلاثة أيام.