الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد العال: أي خطوة بشأن "سد النهضة" ستكون تحت أعين البرلمان

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي عبد العال،  رئيس مجلس النواب، أن القيادة السياسية لن تفرط في نقطة مياه واحدة، وأن أي خطوة تتعلق بـ"سد النهضة" الإثيوبي ستكون تحت بصر البرلمان.

جاء ذلك في معرض تعقيب "عبد العال" على البيانات التي ألقاها كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الخارجية والري والإسكان أمام الجلسة العامة للمجلس اليوم الأربعاء، بشأن مختلف الجوانب المتعلقة بقضية سد النهضة.

وقال عبد العال :"نحن الآن في المرحلة الأولى . لن تتم أي خطوة في ملف سد النهضة إلا وأنتم على علم بها وستكون تحت بصر المجلس"، مضيفا أن "مصر لم تستنزف وسائل الوصول إلى حل لمشكلة "سد النهضة" ونتمنى من الجانب الإثيوبي تحكيم العقل. نحن نعمل وفق القانون الدولي للمحافظة على حقوقنا. والقيادة السياسية تواجه المشكلة منذ خمس سنوات ونتحسب لها لأننا دخلنا في حزام الشح المائي".

وتابع عبد العال : "لا زلنا نراهن على علاقتنا التاريخية والوثيقة مع إثيوبيا. الكنيستان المصرية والإثيوبية في رباط روحي قوي. وأغلب شعب إثيوبيا يتكلم العربية. كما أن هناك علاقات تجارية تاريخية بين العرب والإثيوبيين. وحضارتنا المصرية لها امتداد في إثيوبيا ودول حوض النيل".

وقال رئيس مجلس النواب إن هناك كتيبة من الخبراء الأكفاء في القانون الدولي تعمل مع المفاوض المصري، مضيفا :"وزير الخارجية متمرس وكانت لديه ملفات أصعب من ذلك".

وأشار عبد العال إلى أن مصر عندما وقعت الاتفاقية التي حصلت بموجبها على حصتها في مياه النيل كان عدد سكانها 20 مليون نسمة، والآن يزيد عدد سكانها عن 100 مليون، مما يعني الحاجة إلى أربعة أضعاف الحصة الحالية من المياه لسد هذه الفجوة.