الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الإسكان: مصر قامت بالعديد من الإجراءات لتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية

عاصم الجزار
عاصم الجزار


أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، أن مصر قامت بالعديد من الاجراءات التي من شأنها تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية في مجالات تحليه مياه البحر وانشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، بتكلفه وصلت لنحو 160 مليار جنيه.

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب الأربعاء برئاسة الدكتور علي عبد العال، ضمن بيان الحكومة لشرح كل الجوانب الخاصة بمشروع سد النهضة، وما تقوم به الدولة وما ستقوم به من إجراءات ومشروعات للحفاظ على موارد المياه الخاصة بمصر وتأمين حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، إلى جانب جهودها لرفع كفاءة كافة الموارد الموجودة وحسن استغلالها.

وقال الوزير: قمنا خلال الثلاث سنوات الماضية بوضع خطة لترشيد استهلاك المياه تتضمن توفير مصادر بديلة للمياه والتوسع في تحليه مياه البحر بإجمالي تكلفة وصل إلى نحو 50 مليار جنيه.

وأضاف: كنا ننتج خلال عام 2014 نحو 80 مليون متر مكعب يومياً من محطات معالجة مياه البحر، ووصلنا اليوم لنحو 800 مليون مترك مكعب.

وقال: "سيتم العمل على زيادة الاستفادة من المياه الجوفية والتوسع في انشاء محطات المعالجة الثائية والثلاثية، والعمل على زيادة الاستفادة من المياه الجوفية والتوسع في انشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية.

وأكد أن خطه الوزارة تقوم على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية واعاده استخدام المياه لأكثر من مره لتحقيق أكبر استفادة ممكنه من حصة مصر المائية.

وقال إننا نعمل على تعظيم الفاقد من مياه الشرب وتعميم فكره عدادات المياه المسبقة، من أجل العمل على استغلال المياه أفضل استغلال.