الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| تعرف على الفئات الخاضعة لـ"القانون الجديد للضرائب"

الرئيس نيوز


حددت مسودة مشروع القانون الجديد للضرائب، الخاضعين لأحكامه ومسددي الضرائب، وينفرد "الرئيس نيوز" بنشر التفاصيل الكاملة، تسرى  الضريبة على أرباح النشاط التجاري والصناعي بما فيها:

1 - أرباح المنشـآت التجارية أو الصـناعية ومنشـآت المناجم والمحاجر والبترول.

2 - أرباح أصحاب الحرف والأنشطة الصغيرة.

3 - الأرباح التي تتحقق من أي نشــاط تجاري أو صــناعي ولو اقتصــر على صــــفقـة واحـدة، وتبين اللائحـة التنفيـذيـة لهـذا القـانون القواعـد الخاصة لما يعتبر صفقه واحدة.

4 - الأربـاح التي تتحقق نتيجـة العمليـة أو العمليـات التي يقوم بهـا السـماسـرة أو الوكالة  بالعمولة وبصـفة عامة كل ربح يحققه الشـخص الذي يعمل بأعمال الوسـاطة لشـراء أو بيع أو تأجير العقارات أو أي نوع من السلع و الخدمات أو القيم المنقولة.

5 - الأرباح الناتجة عن تأجير محل تجاري أو صـــناعي ســـواء شـــمل الإيجار كل أو بعض العناصر المادية أو المعنويــة وكــذلــك الأربــاح النــاتجــة عن تــأجير الآلات  الميكــانيكيــة والكهربـائيـة عـدا الجرارات الزراعيـة ومـاكينـات الري وملحقـاتهـا والآلات والمعدات المستخدمة في الزراعة.

6 - أرباح نشاط النقل بأنواعه المختلفة.

7 - الأربـاح التي يحققهـا من يزاولون تشــــييـد أو شــــراء العقـارات لحســابهم بقصــد بيعها على وجه الاحتراف ســواء نتج الربح عن بيع العقار كله أو مجزأ إلى شــقق أو غرف أو وحدات إدارية أو تجارية أو غير ذلك.

8 - الأرباح الناتجة عن عمليات تقســـيم الأراضـــي للتصـــرف فيها أو البناء عليها.

9 - أرباح منشــآت اســتصــلاح أو اســتزراع الأراضي، ومشــروعات اســتغلال حظائر تربية الدواجن أو تفريخها آلياً وحظائر تربية الدواب وحظـائر تربيـة المواشــــي وتســــميتيـا فيمـا جـاوز عشــــرين رأســـــاً، ومشروعات مزارع ومصائد الثروات السمكية.

10 – الأرباح الناتجة عن التجارة الألكترونية وبيع الأوراق المالية في الخارج، ولا تسري الضـريبة على الأرباح الناتجة عن إعادة تقييم أصـول المنشـأة الفردية عند تقديمه كحصــة عينية نظير الإسهام في رأســمال شــركة مسـاهمة، بشـرط أن تكون الأسهم المقابلة للحصـة العينية اسـمية، ولا يتم التصرف فيها قبل مضى خمس سنوات.