الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسائل قمة «مصر اليونان قبرص» تتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، القمة الثلاثية التى عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليونانى كرياكوس ميتسوتاكيس، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلى .
وتحت عنوان "القمة الثلاثية : التصعيد التركى يهدد الأمن والاستقرار فى شرق المتوسط"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه فى إطار الجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والاستقرار فى منطقة شرق البحر المتوسط، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره القبرصى نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس على الطبيعة الاستراتيجية للتعاون بين الدول الثلاث لاسيما فى مجالات الدفاع والأمن والطاقة والاستثمار والسياحة والبيئة والثقافة والتعليم ومواجهة الإرهاب والهجرة غير المشروعة.

وأضافت الصحيفة أن البيان الصادر عن القمة السابعة لآلية التعاون بين الدول الثلاث فى قصر الاتحادية بالقاهرة أمس، أدان إجراءات تركيا وتنقيبها غير القانونى المستمر فى المنطقة الاقتصادية والمياه الإقليمية القبرصية بوصفها انتهاكا صارخا للقانون الدولى .

ودعا القادة إلى إنهاء أنشطة الاستكشاف غير القانونية فورا وأبدوا شواغلهم إزاء زيادة الوجود العسكرى فى المنطقة بما يهدد الأمن والسلام فى المتوسط، مشددين على احترام الحقوق السيادية لكل دولة فى مناطقها البحرية.

اقرأ أيضًا:

إنفوجراف| أبرز بنود الإعلان المشترك للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الزعماء الثلاثة طالبوا تركيا بإنهاء أعمالها الاستفزازية، معربين عن دعمهم لجهود حكومة قبرص للتوصل إلى تسوية شاملة للقضية القبرصية وأدانوا العملية العسكرية التركية فى شمال سوريا وأكدوا أن التسوية السياسية هى السبيل الوحيدة لوقف تدهور الأوضاع فى ليبيا.

وفى إشارة دعم للموقف المصرى ، ناقش الزعماء الثلاثة تطورات مفاوضات سد النهضة الأثيوبى ، معربين عن قلقهم البالغ إزاء وصولها إلى طريق مسدود وأكدوا الحاجة إلى دور دولى فعال لكسر الجمود الحالى ، منوهين بأهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بين مصر وأثيوبيا والسودان على قواعد الملء والتشغيل للسد.

و أضافت "الأهرام" أن الزعماء الثلاثة دعوا إلى حل القضية الفلسطينية وفقا للمرجعيات الدولية على أساس حل الدولتين بما يضمن اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وطالبوا بضرورة تعزيز الجهود الدولية فى مكافحة الإرهاب والتطرف وحثوا المجتمع الدولى على اتخاذ تدابير ملموسة لمساءلة الفاعلين الإقليميين المنخرطين فى تمويل الجماعات الإرهابية وتزويدها بالأسلحة والمقاتلين وتوفير ملاذ آمن ومنصات إعلامية لها وأعادوا التذكير بالمسئولية التى تقع على عاتق الشركاء الدوليين حيال معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير المشروعة.

وجدد القادة عزمهم مواصلة التعاون والتنسيق المشترك لمصلحة شعوبهم وشعوب المنطقة ككل وأشاروا إلى أن اكتشاف احتياطيات المواد الهيدروكربونية حافز لاستقرار وازدهار المنطقة ورحبوا بإنشاء منتدى الغاز فى شرق البحر المتوسط بالقاهرة وباتفاقية الربط الكهربى بين البلدان الثلاثة وأعربوا عن تطلعهم إلى تحقيق شراكة قوية بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى جميع المجالات خالصة الاستثمار والأعمال والتجارة والسياحة والثقافة والشباب وحماية التراث الثقافى لمنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط.

وفى ختام قمتهم خلال المؤتمر الصحفى المشترك للزعماء الثلاثة أكد الرئيس السيسى أن حالة التوتر والتصعيد فى الشرق الأوسط تمثل تهديدا لكل دول الإقليم قد ينتج عنها استقطاب دولى وإقليمى بسبب الممارسات الأحادية الجانب التى تزعزع الاستقرار فى المنطقة ككل وقال إن تحقيق الأمن والاستقرار يمثل أولية استراتيجية بالنسبة لنا جميعا، وشدد على ضرورة مواجهة الإرهاب بكل صورة، لافتا إلى أن الإرهاب ظاهرة دولية لا يمكن ربطها بدين أو حضارة ونوه بان القمة الثلاثية تناولت آليات تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية والاستراتيجية بين مصر وقبرص واليونان.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليونانى أن مصر تعد شريكا قويا لليونان وبمنزلة رأس الحربة فى مجال الطاقة، موضحا أن مصر ليست مجرد بلد صديق بل دولة كبيرة ذات أهمية محورية وعامل استقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم ألإسلامى من ناحيته أشاد الرئيس القبرصى بآلية التعاون بين الدول الثلاث .. مشيرا إلى أن الممارسات غير المقبولة والأحادية من جانب تركيا تهدد إقليم شرق البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن ميتسوتاكيس قوله "نحن على يقين بانه فى هذه اللحظات الحرجة سوف نلقى الدعم -الذى نلقاه بالفعل- يالاضافة إلى وحدة موقف الاتحاد الأوروبى حتى تتم استعادة تطبيق القانون الدولى لأنه من غير المقبول فى القرن الحادى والعشرين أن بلدا يعتقد انه من الممكن أن يلجا إلى دبلوماسية المدافع دون أن يتحمل آثار هذا الاختيار.

وفى الشان البرلماني، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أكد فى بيانه أمام مجلس النواب أمس أن مصر تواجه حربا من أشرس أنواع الحروب هدفها خلق بلبلة وإشاعة الإحباط وهز الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة والتشكيك فى القوات المسلحة .. مشيرا إلى أن الجميع يعى أن شعب مصر لن يسمح بتكرار سيناريو الفوضى ويجب أن نعمل على استقرار وسلامة وأمن الوطن.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله إن "الحكومة تضع الاستقرار الأمنى ودفع عجلة التنمية على رأس أولوياتها تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن القوات المسلحة كانت ولا تزال ركيزة الاستقرار لمصر ضد محاولات النيل منها .. مشيرا إلى أن الحكومة تعلم أننا نحتاج إلى إصلاح منظومة الأجور والمعاشات ، فضلا عن ضرورة استمرار معدلات النمو وتحقيق نقلة اقتصادية تضع مصر فى مسارها الحقيقى ونحن نعى ذلك وسنتحمله.

وأضاف مدبولى أن أصعب قرار هو تبنى وتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى لأن الحكومة تعى أن هذه البرامج غير شعبوية وتأخذ من رصيد الحكومة لدى المواطن وهذه القرارات الصعبة كان لابد أن تؤخذ فى فترات سابقة وكانت ستكون أقل حدة لكن الظروف حالت دون ذلك.

وقال "إنه إذا لم يتم تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى كان سعر الدولار سيصل إلى 30 أو 35 جنيها ولكم أن تتخيلوا كم كان سيصل سعر السلع فى الأسواق ، مشيرا إلى أن النتائج التى تحققت بعد مرور السنوات الثلاث من بداية برنامج الإصلاح الاقتصادى هى أن معدل النمو وصل إلى 5.6% وهو أعلى معدل منذ 2010 ، كما أن عجز الموازنة انخفض إلى 8.2% وتراجعت معدلات البطالة من 13% عام 2014 إلى 7.5 هذا العام وفقا لأرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضاف مدبولى أن الدولة لم تخفض مخصصات التموين وإنما رفعتها من 35 مليار جنيه عام 2018 إلى 89 مليارا العام الحالى .

وفى ذات السياق، وتحت عنوان "تطورات مفاوضات سد النهضة أمام النواب اليوم"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أعلن حضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزيرى الخارجية والرى جلسة مجلس النواب اليوم لإلقاء بيان مهم.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر القرار الجمهورى رقم 506 لسنة 2019 بشأن الموافقة على إنشاء جامعة خاصة باسم ""جامعة مايو"، ويكون مقرها مدينة "15 مايو" بمحافظة القاهرة، ولا يكون غرضها الأساسى تحقيق الربح.

وأضاف أن الجامعة تتكون من كليات الهندسة والسياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال والعلاج الطبيعى والتمريض والكلية التكنولوجية.

كما ذكرت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر القرار رقم 516 لسنة 2019 بإصدار ميدالية تذكارية لليوبيل الفضى للقوات البحرية وتكون من طبقة واحدة من البرونز وتلى فى الترتيب الميداليات العسكرية التى صدرت حتى الآن.

وفى تناولها للشأن المحلى أيضا، ذكرت صحيفة "الجمهورية، تحت عنوان "700 الأف ميزة من بنك ناصر للمعاشات والقدرات الخاصة"، أنه تجرى داخل بنك ناصر الاجتماعى الاستعدادات لإصدار 700 ألف بطاقة "ميزة" لعملاء البنك وهى أول بطاقة وطنية مسبقة الدفع تخصص لتلقى مقابل الخدمات الحكومية، استكمالا لنصف مليون بطاقة صدرت لتقديم الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة بهدف إصدار البطاقة لتوسيع قاعدة الشمول المالى وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أى إدارة تحصيل إلكترونى .

وأوضحت الصحيفة أن أول فئة كانت مستهدفة هى أصحاب المعاشات التى تتيح لهم الكثير من المزايا مثل الشراء من أى مكان.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن وزارة التربية والتعليم تبدأ اليوم تلقى طلبات التعاقد مع 120 ألف معلم، على أكبر بوابة إلكترونية عربية للتوظيف أطلقتها الوزارة ويتم التعاقد لمدة عام ويجدد حتى 3 أعوام قادمة ويشترط أن يكون المتقدم عضوا بنقابة المعلمين.

وأوضحت الصحيفة أن الأولوية تكون فى التخصصات المطلوبة لخريجى كليات التربية ثم تربية عام، تليها المؤهلات العليا فى التخصص المطلوب بشرط الحصول على دبلومة تربية ،ويستمر التقديم لمدة 10 أيام.

وأشارت إلى أن يقوم المتقدم بتحميل صور للشهادات المهارية التى حصل عليها مثل دورات الكمبيوتر واللغات، تمهيدا لمراجعتها إلكترونية، ويشترط أن يسجل معلمو التربية الرياضية عضويتهم بالاتحادات الرياضية بمختلف أنواعها لضمان ممارساتهم للمهنة وقدرتهم على اكتشاف المواهب.

وأضافت "الأخبار" أنه من المقرر عقد اختبار تحريرى ومقابلة شخصية لمن استوفوا الشروط ، ويعلن عنها فى وقت لاحق، على أن تسلم الأوراق إلى إدارة شئون العاملين بالإدارة التابع لها.

وتحت عنوان "2 مليون سيدة تستفيد من المبادرة الرئاسية لصحة المرأة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة الصحة أعلنت تقديم الخدمات الطبية التى تشمل التوعية والكشف المبكر لـ 2 مليون و112 ألفا و386 سيدة ضمن المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم صحة المرأة تحت شعار "100 مليون صحة" والتى انطلقت أول يوليو الماضى .

وأوضحت أنه تم تحويل 151 ألفا و913 امرأة لإجراء الفحوصات المتقدمة بعد الفحص المبدئى بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 والتى تشمل "جنوب سيناء، دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، مطروح، البحيرة، الفيوم، أسيوط، والقليوبية".

وفى الشأن الرياضي، عودة لصحيفة "الأهرام" التى ذكرت تحت عنوان "إعادة مباراة الزمالك وجينيراسيون"، أن لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم كاف قررت إعادة مباراة الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالى فى إياب دور ال 32 لبطولة دورى أبطال أفريقيا بالقاهرة وهى الأزمة التى تفجرت بعد رفض الفريق السنغالى خوض المباراة بداعى تغيير ملعب اللقاء من استاد بتروسبورت لملعب برج العرب بالإسكندرية.

وأوضحت الصحيفة أن "كاف" كان قد أعلن فى بيان رسمى أنه يدرس ملابسات الأزمة ويبحث كل المستندات التى قدمها الطرفان خلال الأيام الماضية رافضا إحالة الأزمة إلى لجنة الانضباط المنوطة باتخاذ القرارات الخاصة بالمباريات التى ينظمها "كاف".