الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

موشيه دايان خشى من "فناء إسرائيل" في حرب أكتوبر

الرئيس نيوز

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء اليوم، الثلاثاء، أن هناك تقريرا للمخابرات الإسرائيلية نشر قبل يوم واحد من اندلاع حرب السادس من أكتوبر 1973، تسبب في وقوع مفاجأة كبيرة للجيش الإسرائيلي.

ونشرت الصحيفة صورة لتقرير جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" يوم 5 أكتوبر، أوضح أن نسب الحرب بين مصر وإسرائيل تبدو "منخفضة".

وأوضح الأرشيف الإسرائيلي أنه لا توجد تغييرات واضحة على الجبهة المصرية، وبأن تقييم الاستخبارات الإسرائيلية يبين أن الحرب مع مصر تكاد تكون بنسب منخفضة، وأن نية الجيش المصري للحرب ضئيلة.

وأفادت الصحيفة بأن المسؤولين الإسرائيليين تخوفوا من مجئ نهاية دولتهم، على خلفية مفاجأة الجيش المصري واقتحام خط "بارليف"، ودخول الضفة الشرقية لقناة السويس، واستعادة شبه جزيرة سيناء.

ونقلت الصحيفة العبرية عن أرشيف الجيش الإسرائيلي، بلسان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، الجنرال ديفيد أليعازر، أن بلاده "تخشى من الانسحاب وترك السلاح"، وبأن كل التقارير السابقة ليوم السادس من أكتوبر كانت تشير إلى انخفاض احتمالات اندلاع حرب بين مصر وإسرائيل.

وأكدت الصحيفة العبرية أن أرشيف الجيش الإسرائيلي يؤكد أن موشيه دايان، وزير الدفاع إبان الحرب، تخوف وبقوة، من فناء دولته، وبقائها دون سلاح أو دون من يدافع عنها، ودون طائرات ودبابات، وخشي من أن يحيط العرب بإسرائيل من كل جانب.