الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| مساعي برلمانية لتحويل مصلحة الضرائب إلى هيئة مستقلة والمالية تتحفظ

الرئيس نيوز


 أكدت مصادر حكومية أن هناك دراسة تتم حالياً لفصل مصلحة الضرائب عن وزارة المالية، وجعلها هيئة مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية مما يحسن من كفاءة آدائها ويحسن من الإيرادات المتوقعة عنها.

عادت تلك المطالبات مجدداً مع بدء دور الانعقاد الجديد للبرلمان، حيث كنا قد انفردنا منذ عدة أشهر بنشر تلك المساعي لجعل مصلحة الضرائب هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء.

كشفت مصادر برلمانية لـ "الرئيس نيوز"  أن هناك مباحثات تتم حالياً في الحكومة، بالاستعانة ببعض نواب البرلمان، وعدد من الشخصيات العامة والحكومية والهيئات، لافتة إلى اتخاذ قرار بهذا الشأن خلال 3 إلى 4 أشهر.

قالت  المصادر إن تبعية مصلحة الضرائب لوزارة المالية يجعلها جهة تحصيل فقط، أما استقلاليتها فسوف تتيح حصيلة ضريبية أعلى، قد تصل لتريليون جنيه سنوياً، من خلال إدخال نظم ميكنة حديثة، والاهتمام بتحسين العنصر البشري، في مصلحة الضرائب وإعداد هيكل مالي جديد لهم، الأمر الذى يرفع من إنتاجية الموظف في المصلحة.

تستهدف الحكومة رفع مساهمة الضرائب في الناتج المحلي الإجمالي لنحو 18% خلال عامين مقابل 14% حالياً.

أكدت  المصادر على أن تعديل نظام مصلحة الضرائب من شأنه أن يرفع الإيرادات الضريبية بصورة كبيرة ويمكن من إتاحة خدمات مدفوعة للشركات، كما سيتم انشاء مراكز مدمجة.

تعمل الحكومة حالياً على خطة لميكنة مصلحة الضرائب، وتقديم الإقرارات الالكترونية واعتماد نظم الفحص الضريبي المميكن لتطوير الأداء في مصلحة الضرائب، في الوقت الذي أكد علاء هراس، رئيس رابطة العاملين في مصلحة الضرائب المصرية في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"  هناك  مقترحاً من النائب الدكتور مصطفي سالم بمشروع قانون لتحويل مصلحة الضرائب إلى هيئة مستقلة                                           مؤكداً أن هذا  المقترح له  أهمية كبرى إذا تم تطبيقه في زيادة الحصيلة الضريبية، لافتاً إلى أن عدداً من الدول التي تم تحويل مصلحة الضرائب بها إلى هيئة ونسبة استقلاليتها وما ترتب عليها من زيادة في الحصيلة ..                                                                        

واضاف ان المصلحة العامة للدولة تقتضي تحويل مصلحة الضرائب الي هيئة، مطالباً بدراسة المقترح من المتخصصين المحايدين، فإذا كان الأنفع والأصلح للبلد فليتم تطبيقه مع إجراء ما يلزم من تعديلات عليه إذا تتطلب الأمر ذلك.

من جانبها، تحفظت وزارة المالية على هذا الاتجاه، حيث أكد مصدر حكومي بارز لـ "الرئيس نيوز" أن وزارة المالية لا توافق على هذا المقترح، حيث ستعمل على إعادة هيكلة مصلحة الضرائب، واعتمد وزير المالية الهيكل الوظيفي الجديد لمصلحة الضرائب، لخلق قيادات جديدة في المصلحة واستمرار عمليات الدمج والميكنة ستعمل على زيادة حصيلة الضرائب ورفع كفاءة الإدارة الضريبية.