الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليوم.. جلسة ختامية لوزراء الري بشأن سد النهضة ولقاء مع عبدالله حمدوك

الرئيس نيوز


 

تبدأ في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، جلسة المباحثات الثانية، ضمن الاجتماع الثلاثي لمفاوضات سد النهضة، بحضور وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان؛ لبحث قواعد الملء والتشغيل لخزان البحيرة، والتي تصل إلى 74 مليار متر مكعب من المياه، بينما يسبق الجلسة لقاء مع رئيس الوزراء السودانى عبدالله حمدوك.

يأتي ذلك عقب ختام اجتماعات اللجنة الثلاثية الفنية بين مصر والسودان وإثيوبيا، التي تبحث كيفية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي وتشغيله، دون التوصل إلى اتفاق، بالإضافة إلى عدم إصدار تقرير مشترك لرفعه إلى وزراء الري.

تشكل فترة الملء والتشغيل لسد النهضة العقبة الرئيسية في الوصول إلى حلول للأزمة الحالية، مع الإصرار الإثيوبي على التخزين خلال فترة ثلاث سنوات فقط، بينما تنتظر مصر رد إثيوبيا على المقترح، وهو ما سيظهر خلال الاجتماع، رغم استمرار إثيوبيا في التعنت والمماطلة، وفي حال تعثر اجتماع اللجان العلمية الفنية، فمن المرجح تدخل وزراء الخارجية، وإمكانية انعقاد اجتماع سداسي.

وتمثلت رؤية مصر في ملء السد خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 مترا فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنوياً من المياه إليها، لكن إثيوبيا رفضت ذلك.