الخميس 29 أكتوبر 2020 الموافق 12 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالصور.. بدء الجولة الثانية من اجتماع وزراء ري مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

السبت 05/أكتوبر/2019 - 10:09 ص
الرئيس نيوز
وائل القمحاوي
طباعة


اختتمت في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، اجتماعات اليوم الأول لوزراء الموارد المائية والري، في مصر محمد عبد العاطي، والسودان ياسر عباس، وإثيوبيا سلشي بيكيلى، في العاصمة السودانية الخرطوم،  لبحث ملف سد النهضة الإثيوبي.

ناقش الوزراء، مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية، التي بحثت على مدى 4 أيام، تلك المسألة.

ومن المقرر، أن يعقد الوزراء جلسة صباحية اليوم السبت، يلتقون بعدها رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، قبل أن يعقدوا جلسة ختامية لاجتماعاتهم.

كانت اجتماعات اللجنة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، التي تبحث كيفية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي وتشغيله، اختتمت في الخرطوم، الخميس، دون أن تنجح في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء السد وتشغيله.

ونقلت وسائل علام عربية عن أحد المصادر التي شاركت في الاجتماعات أنه: "تعذر على اللجنة إصدار تقرير مشترك لرفعه إلى وزراء الري في البلدان الثلاث".

 

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت دعمها للمفاوضات الجارية بين مصر وإثيوبيا والسودان للتوصل إلى اتفاق تعاوني ومستدام ومتبادل المنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، داعية جميع الأطراف إلى بذل جهود تتسم بحسن النية للتوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع لتحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى احترام دول وادي النيل لبعضهم فيما يخص حقهم من المياه.

يُشار إلى أن مصر كانت اقترحت ملء السد، خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 متراً فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنوياً من المياه إليها، لكن إثيوبيا رفضت الاقتراح.

 

 

 

ads
Advertisements
ads
ads
ads